image image

أسباب الاكتئاب الذهاني واعراضه - مركز بداية

أسباب الاكتئاب الذهاني واعراضه

image

يعتبر الاكتئاب الذهاني نوع من ضمن أنواع كثيرة من الاكتئاب وهو يدخل ضمن مجموعة من الأمراض تسمى الاضطرابات الوجدانية ويحدث الاكتئاب الذهاني بسبب نقص نسبة الأحماض الأمينية في بعض مراكز المخ وهي السيرتونين والدوبامين والنور أدرينالين وسبب نقص هذه الأمينات لا أحد يعرفه بالتحديد مثله مثل الكثير من الأمراض النفسية والعقلية لكن هناك أكثر من عامل يهيء الشخص الإصابة بالمرض.

مريض الاكتئاب تستطيع أن تعرفه من وجهه الذي يبدو حزينًا، مقوس الظهر،خافض الرأس بطىء الحركة، مهملاً في مظهره وقد تلاحظ دموعًا في عينيه أو قد تلاحظ تحجراً وذهولاً وبطئا في الكلام وعدم الرغبة في تبادل الحديث وقد يشكو صراحة من مشاعر الخوف وقد يتحدث صراحةً عن أمنيته في موت سريع ليتخلص من الحياة.

الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني

  • من 19 ل 15% ممن هم مصابين بالاكتئاب الرئيسي يصابوا بالاكتئاب الذهاني وهذا الاكتئاب الذهاني أعراضه مثل أعراض الاكتئاب الرئيسي لكنه مصحوب بأعراض ذهانية مثل الهلاوس والضلالات وهذا معناه انفصال المريض عن الواقع وهذه الأعراض الذهانية تظهر عندما تشتد أعراض الاكتئاب الرئيسي فتتحول إلى اكتئاب ذهاني وذلك يحدث في حالة عدم الاهتمام بالعلاج الرئيسي للاكتئاب
  • ببساطة شديدة يمكن التفرقة بين ما يسمى الاكتئاب العصابي أو الرئيسي والاكتئاب الذهاني أن الاكتئاب العصابي لا يكون المريض منفصلاً عن الواقع على عكس الاكتئاب الذهاني والذي يكون المريض فيها غير قادر على التمييز بين الواقع والخيال فيتخيل أشياء غير موجودة ويتكلم مع أناس غير حقيقين مع اقتناعه التام بأنه واقع.
  • ثبتت التجارب أن الذهان هو سمة مستقلة قد تصاحب اضطرابات المزاج مثل اضطراب ثنائي القطب متفاوتة الخطورة في حين تم إثبات تأثير الأوهام والهلوسة على مسار الاكتئاب والاستجابة للعلاج، إلا أنه لا يُعرف الكثير عن الذهان العابر أو الخفيف، أو السمات غير المتوافقة مع الحالة المزاجية، أو الأعراض الذهانية التي تعكس التجارب المؤلمة.
  • نسبة انتشار الاكتئاب عالية تصل حوالي 5% أي يوجد ما يقرب من مائتي مليون مكتئب في العالم، كما أن 70% من حالات الانتحار التي تمت بسبب الاكتئاب وذلك لأن 15% من مرضى الاكتئاب الذهاني ينتحرون .
  • الاكتئاب أكثر انتشارًا بين النساء منه بين الرجال والنسبة تصل إلى 2:3% وذلك له ارتباط بالوضع الهرموني الخاص بالمرأة.

أسباب الاكتئاب الذهاني

لا يمكن أن نرجع سبب الإصابة بالاكتئاب إلى عامل واحد فقط بل هناك عدة عوامل متداخلة تتفاعل مع بعضها و العوامل المسببة للاكتئاب العصابي تعتبر نفسها التي تسبب الاكتئاب الذهاني لكن بالطبع تغلب العوامل البيلوجية والوراثية أكثر في الاكتئاب الذهاني ومن ضمن العوامل التي تسبب الاكتئاب:

  1. أهم العوامل التي تسبب الاكتئاب هي العوامل الوراثية ولكن بالطبع لا يوجد جين معين مسؤول عن الإصابة بالاكتئاب وما زالت الأبحاث مستمرة في ذلك حتى الآن.
  2. عدم النضج الانفعالي: الشخصية التي تتسم بعدم النضج الانفعالي لديها استعداد للاستجابة الاكتئابية أمام المشاكل والضغوط، هذه الشخصية تتسم بسرعة تقلب المزاج تبعًا للمؤثرات المحيطة.
  3. قد يصاب الاكتئاب فجأة بعد صدمة أو في مواجهة مشكلة وقد يبدأ تدريجيًا دون سبب واضح وهو مرض متكرر قد يأتي مرة واحدة ويأتي مرة ثانية وثالثة بعد سنة أو عدة سنوات.
  4. قد يأتي الاكتئاب لأسباب عضوية نتيجة لمرض عضوي في الجسم وهنا تسمى الاكتئاب العضوي organic depression وأهم الأسباب اضطراب الغدد الصماء وفي هذه الحالة يجب علاج السبب العضوي الذي أدى إلى ظهور الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب الذهاني

أعراض الاكتئاب الذهاني
  • الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الذهاني لا يطلبون دائمًا المساعدة من تلقاء أنفسهم في بعض الحالات ، قد يكون أحد أفراد الأسرة جاءوا به إلى الطبيب النفسي أو إلى المستشفى.
  • الذهان ليس دائمًا واضحًا، حتى بالنسبة للأطباء، قد لا يتعرف بعض المتخصصين في مجال الصحة العقلية على الفور على الفرق بين الأوهام الثابتة والاجترار ، وهو نمط من تكرار الأفكار الحزينة أو المظلمة أو غير المرغوب فيها.
  • فقدان الحماس، فقدان الاهتمام النشاطات الذي كان المريض مهتمًا بها من قبل ، عدم الإحساس بالفرحة لأي شيء أو حتى تبلد الإحساس تمامًا كأن شيئًا مات داخله.
  • النوم المتقطع أو الأرق.
  • فقدان الشهية للطعام من العلامات البارزة للاكتئاب الذهاني وبالتالي فقدان الوزن السريع.
  • الإحساس بالذنب، شعور بالإثم والخطيئة والعار الذي جلبه على أسرته.
  • قد يشعر بأن قلبه قلبه توقف أو أن عقله فقد قدراته.
  • أفكار انتحارية حيث أن مريض الاكتئاب يفكر في الانتحار ويحاول أن يستخدم أنجح الوسائل والتي تؤكد عمق اكتئابه ونيته الصادقة في إنهاء حياته.
  • انفصال المريض عن الواقع وهذا من الممكن أن يشمل الاعتقاد بأن لديك مشكلة صحية خطيرة على الرغم من الكثير من التحاليل التي أظهرت عكس ذلك، الاعتقاد بأنك شخص مشهور أو شخصية تاريخية، سماع أصوات غير موجودة على الواقع، جنون العظمة….

علاج الاكتئاب الذهاني

قد يوصي الطبيب الخاص بك بإقامة قصيرة في مستشفى الأمراض النفسية لعلاج الذهان الشديد وأفكار الإيذاء المستمرة.

العلاج الدوائي

  • يعتمد العلاج الدوائي للاكتئاب الذهاني على ما إذا كان يُنظر إلى الذهان على أنه عرض متصل بالاكتئاب شديد جدًا، أم أنه عرض منفصل عن الاكتئاب إذا كان ببساطة اكتئابًا شديدًا ، فيجب أن يكون مضاد الاكتئاب وحده بالجرعة المناسبة، أما إذا كان الاكتئاب الذهاني اضطرابًا متميزًا، فسنحتاج علاج كل من الأعراض الذهانية والاكتئاب.
  • أي عقار مضاد للاكتئاب لا يحدث تأثيرًا إلا بعد أسبوعين.
  • التأثير الإيجابي الوحيد الذي قد يظهر في البداية هو التهدئة وليس زوال الحزن والكآبة.
  • الأعراض الجانبية غير المطلوبة تظهر في الأيام الأولى أي قبل ظهور الآثار الإيجابية الشافية لكن هذه الآثار الجانبية سرعان ما تختفي بعد اسبوعين.
  • لا ينبغي للمريض أن يفكر في تغيير العقار واستبداله بعقار آخر إلا بعد مضي شهر كامل على استعمال العقار الأول وبأمر من الطبيب.

العلاج الكهربائي

العلاج الكهربائي
  • أفضل علاج للاكتئاب هو العلاج بالكهرباء، علاج قاطع وشافي وسريع ولا يوجد مرض يشفى بالكهرباء مثل الاكتئاب وكثير من الناس يفزعون من كلمة كهرباء ويقاومون بشدة رغبة الطبيب في إعطاء المريض جلسات كهربائية.
  • هناك أفكار خاطئة عن العلاج بالكهرباء فمعظم الناس لديهم تصور أنه يؤثر على خلايا المخ ويدمرها والبعض يعتقد أنها تمحو ذاكرة الإنسان والكثير من الخرافات حول هذا النوع من العلاج وكل هذا ليس له أساس من الصحة.
  • نلجأ إلى هذا النوع من العلاج عندما تفشل جميع الأدوية في علاج الاكتئاب وعدد الجلسات من 6ل8 جلسات بمعدل جلستين أو ثلاث كل اسبوع ويعطى المريض قبل كل جلسة مخدر حتى يسبب استرخاء للعضلات.

العلاج النفسي

هذا النوع من العلاج لا يفيد كثيرًا في علاج الاكتئاب الذهاني بصفة خاصة وعلاج الأمراض الذهانية بصفة عامة لكنه مفيد إلى حد ما ويساعد مع أنواع العلاجات السابق ذكرها في العلاج.

في النهاية غالبًا ما يبدأ الاكتئاب الذهاني باكتئاب رئيسي بمعنى أنه قبل أن يكون مرضًا عقليًا كان مرضًا نفسيًا ونسبة شفاء المرض النفسي أكبر بكثير من نسبة الشفاء من المرض العقلي فإذا شعرت بأي أعراض غير طبيعية اذهب للفور إلى طبيب مختص.

كتب المقال: د. دعاء أحمد

المصادر

health/depression/psychotic-d

https://www-karger-com.translate

في بيتنا مريض نفسي الدكتور عادل صادق

الطب النفسي عادل صادق

شارك معنا :

موضوعات قد تهمك

image

اكتئاب الحمل متى يبدأ ...

اكتئاب الحمل متى يبدأ وما هي أعراضه اكتئاب الحمل هو حالة نفسية شهيرة تصيب العديد من السيدات خلال فترة الحمل. ...

اقرأ المزيد
image

دكتور تعديل سلوك للكبار

دكتور تعديل سلوك للكبار هل يحتاج البالغون إلى دكتور تعديل سلوك للكبار؟، قد يشعر البالغون أنهم في مستوى نضج كافي ...

اقرأ المزيد
image

هل المريض النفسي مسؤول ...

هل المريض النفسي مسؤول عن تصرفاته أول ما يخطر في بالنا حيال مشكلة المرض النفسي، هل المريض النفسي مسؤول عن ...

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *