image image

تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى

تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى

image

تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى

تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى، تُعد مسألة تعدد الزوجات ضمن أكثر الأمور التي يثار الجدل حولها في مصر والوطن العربي.

وترتبط في أذهاننا فكرة الزواج الثاني مع الصراعات النفسية والتحديات التي سوف تواجه الزواج الأولى قد تصل إلى الانفصال أو حدوث مشكلات نفسية كبيرة.

يحمل التعدد أكثر من وجه ووجهة نظر وضمنها هي تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى وكذلك الزوج ومدى تأثر الأطفال، هذا ما سنعرضه -عزيزي القارئ- في هذا المقال.

أضرار الزواج الثاني

أضرار الزواج الثاني
أضرار الزواج الثاني

أضرار الزواج الثاني، تختلف كليًا وجه نظر كل من المرأة والرجل حول مسألة التعدد، ليس ذلك فقط ولكن صعب على كل منهما فهم وجهة النظر الآخرى أو الاقتناع بها.

لن تفهم أو تقتنع المرأة بسرد مبررات زوجها وحاجته إلى الزواج الثاني طالما أن كل شئ متوفر وكذلك يصعب على الرجل فهم كم المشاعر التي تنفجر في وجهه فور إعلانه عن رغبته في التعدد.

وأن كيف يصعب على المرأة تقبل مشاركة شخص آخر في زوجها أو تقسيم ما كانت تحصل عليه من وقت واهتمام مع شخص آخر.

هنا يأتي تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى وأضرار الزواج الثاني بالكثير من المشاكل والتحديات التي قد تؤدي إلى تدمير تلك الأسرة.

تأثير الزواج الثاني على الأطفال

تأثير الزواج الثاني على الأطفال
تأثير الزواج الثاني على الأطفال

قد لا يكون التأثير السلبي للأمر هو تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى فقط بل أيضًا قد ينجم مشكلات نفسية كبيرة من تأثير الزواج الثاني على الأطفال.

عندما يقدم بعض الآباء على فكرة التعدد والزواج الثاني تلبية لرغبتة في الشعور بالسعادة أو تعويض تقصير ما في علاقتة بزوجته الأولى.

قد يتعرض الأبناء إلى اضطرابات نفسية قاسية، ليس فقط سببها الرئيسي هو انشغال الأب بالزواج الجديد أو عدم حصولهم على الاهتمام المعتاد وشعورهم أن ذلك الاهتمام خاص بهم لا يمكن لأحد مشاركتهم فيه.

لكن بسبب تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى قد يخلف تأثير الزواج الثاني على الأطفال تأثيرًا مؤلمًا لبعض الأبناء رؤية أمهم تعاني نفسيًا بسبب تلك التجربة.

ينتاب الأبناء شعورًا قاسيًا بالحسرة على مشاعر أمهم وهنا يبدأ تأثيره السلبي على حياة الأبناء النفسية والإجتماعية.

وقد يخلق الأمر صراعًا كبيرًا بين الأبناء وابيهم لما يكن موجود، قد يلجأ له بعض الأبناء بهدف رد كرامة الأم أو انتقامًا لما حدث من تفكك في الأسرة بسبب ذلك القرار.

تأثير زواج الزوج على زوجته

هل يمكن أن يكون تأثير زواج الزوج على زوجته تأثيرًا ايجابيًا؟، ضمن وجهات النظر الي يطرحها الرجال حول مسألة التعدد.

أن الغيرة هي التي تحرك معظم السيدات، وعندما يطبق الرجل تلك النظرية سوف تبدأ الزوجة الأولى في تعويض تقصيرها مع زوجها الذي هو بدوره السبب في سعيه وراء التعدد.

لكن في الحقيقة أرى أن تلك النظرية ليست منطقية ولا يسير الأمر بهذا المنظور عندما تتغلب المشاعر السلبية والأزمات النفسية التي يخلفها الزواج الثاني على الزوجة الأولى.

قد يكون تأثير زواج الزوج على زوجته أقوى بكثير من كونه محرك لمشاعر الغيره ليحظى بالأهتمام الذي يسعى إليه من زوجته الأولى.

قد يتطور الأمر وينقلب من فكرة الغيرة إلى فقد الثقة بالنفس واضطرابات نفسية خطيرة مثل الاكتئاب أو اضطراب القلق.

ليس ذلك فقط غالبًا ما ينهار الأمر بسبب تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى ويصل إلى مرحلة الطلاق ومن هنا تتفاقم الأثار النفسية مسببة مشكلات خطيرة أخرى مثل اضطراب ما بعد الصدمة.

مشاكل الزواج الثاني للرجل

قد يتساءل البعض عن مشاكل الزواج الثاني للرجل الي قد تحدث؟، قد يشعر الرجل بالندم فور حدوث الزواج الثاني النظر على ما خلفه ذلك القرار على أسرته وأبنائه وقد ينجم عن ذلك الكثير من المشكلات.

قد تتضمن مشاكل الزواج الثاني للرجل الآتي:

  • عدم الشعور بالاستقرار الأسري بسبب كثرة المشكلات الزوجية.
  • التوتر المستمر بسبب المشكلات التي تعاني منها الأسرة وبسبب تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى والأبناء وتراجع مستواهم الدراسي.
  • التعرض للضغوطات المادية بسبب زيادة الاحتياجات الأسرية ومتطلبات الأبناء.
  • التفكك الأسري وخاصة في حالة حدوث الطلاق.
  • تدهور حالة الأطفال النفسية وتراجع مستواهم الدراسي.
  • عدم قدرة الزوج على التوفيق وتحقيق العدل وتقديم الرعاية الكافية للاسرتين.

ختامًا، يجب النظر إلى مسألة التعدد من وجهة النظر النفسية وتأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى وأخذه في الاعتبار قبل القدوم على الخطوة.

قد يخلف الأمر الكثير من المشكلات والتأثيرات النفسية السلبية على الأبناء وتؤثر على الاستقرار الأسري بشكل محزن.

شارك معنا :

موضوعات قد تهمك

image

ماهو لورازيبام Lorazepam الأعراض ...

لورازيبام هو أحد مشتقات مجموعة البنزوديازيبين. تلك المجموعة التي اشتهرت بعملها على الجهاز العصبي المركزي لكي تقوم بعلاج العديد من ...

اقرأ المزيد
image

ماهو تيمازيبام Temazepam الأعراض ...

تيمازيبام هو أحد أدوية مشتقات مجموعة البنزوديازيبين. تلك المجموعة الشهيرة بمفعولها القوي على الجهاز العصبي المركزي. مما منحها العديد من ...

اقرأ المزيد
image

متى يكون التحدث مع ...

يٌعد الحديث مع النفس أمر طبيعي وصحي. خاصةً مع زيادة مهام الإنسان مع تقدمه في العمر وزيادة التفكير. ولكن حين ...

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *