image image

جلسات تخاطب وتنمية مهارات - مركز بداية

جلسات تخاطب وتنمية مهارات

image

جلسات تخاطب وتنمية مهارات، أصبحت جلسات تخاطب وتنمية مهارات مطلب كبير لدى الكثير من الآباء المهتمين بأطفالهم، يختلف عمر الأطفال في تعلم اللغة والبدء في التحدث.

ولكن لا يتوقف بعض الآباء في المقارنات بين أطفالهم وأطفال أصدقائهم وأقاربهم، ولا تتوقف بعض الأمهات عن التساؤل عن الوقت المناسب الذي يتحدث فيه طفلها.

في الحقيقة ذلك التوتر ليس أمرًا سيئًا أبدًا، ويلجأ البعض إلى جلسات تخاطب وتنمية مهارات لتطوير الكلام واللغة والمهارات التي يفتقرها أطفالهم.

سنتحدث في هذا المقال -عزيزي القارئ- ما هي جلسات تخاطب وتنمية مهارات وهل تُعد حلًا فعالًا لتأخر الكلام؟ وسنتحدث عن جلسات تنمية مهارات التوحد.

ما هي جلسات تخاطب للاطفال؟

رغم أن التأخر في الكلام لدى الأطفال قد لا يكون مشكلة، يجب البحث عما إذا كان طفلك قد فوت بالفعل التدرج التطوري في تلك المرحلة أم لا.

قد يستعجل بعض الآباء ويتشوق لسماع أصوات أطفالهم، أو استعجال تعديل نطق الحروف عند أطفالهم قبل أوانها المناسب.

تهدف جلسات تخاطب الأطفال إلى تقييم مشكلات التواصل واضطراب النطق وتأخر الكلام وعلاجه، تُعقد تلك الجلسات تحت إشراف أخصائي التخاطب وتنمية المهارات.

تستخدم تقنيات جلسات التخاطب وتنمية المهارات في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال، وتشمل أنشطة التدخل اللغوي وتقنيات النطق طبقًا إلى نوع اضطراب اللغة واضطراب الكلام لدى الطفل.

وتقييم الأسباب وراء تأخر الكلام، قد يرجع ذلك التأخر في الأطفال والبالغين إلى سبب عضوى مثل السكتات الدماغية أو إصابات الدماغ.

لذلك يلجأ الكثير من الآباء إلى جلسات تخاطب للأطفال لحل مشكلات تأخر الكلام والنطق.

متى تحتاج إلى جلسات تخاطب لتأخر الكلام

قد يتساءل بعض الآباء ما هي العلامات التي تشير إلى تأخر الكلام واللغة عند طفلي، متى يمكننى اللجوء إلى جلسات تخاطب لتأخر الكلام؟.

إليك بعض الإرشادات التي يمكن أن تساعدك في تقييم طفلك لغويًا وما إذا كان لديه مشكلة في النطق أو تأخر الكلام.

  • إذا كان طفلك لا يصدر أصواتًا أو لا يبدي أي استجابة للأصوات.
  • إذا كان الطفل في عمر السنة لا يمكنه أن يستخدم الإيماءات مثل الإشارة على ما يريد أو ما يراه.
  • أصبح طفلك يبلغ عمر السنة والنصف (18 شهرًا)، ويفضل طفلك إلى الإشارة إلى الأشياء بدلًا من إصدار أصوات.
  • يجد صعوبة في تقليد الأصوات وفهم الجمل البسيطة في عمر 18 شهر.
  • قد يحتاج إلى جلسات تخاطب لتأخر الكلام إذا بلغ طفلك عمر العامين ولا يمكنه نطق الكلمات أو يحاول طلب إحتياجاته الأساسية مثل الأكل والشرب وكذلك الإستجابة إلى توجيهات أبويه البسيطة.
  • إذا كان الطفل في عمر العامين ولديه صوت خشن أو يصدر أصوات من أنفه غريبة.

لكن يجب أن نفهم حقيقة أن 50% من حديث الأطفال يكون في عمر العامين و75% من الكلام بحلول عمر 3 سنوات، ولكن لا ضرر من اللجوء إلى جلسات تخاطب وتنمية مهارات.

جلسات تنمية المهارات للاطفال

جلسات تنمية المهارات للاطفال
جلسات تنمية المهارات للاطفال

تُعد جلسات تنمية المهارات للأطفال  ضمن جلسات تخاطب وتنمية المهارات الي تُجرى تحت إشراف أخصائي التخاطب وتعديل السلوك إضافة فريدة من نوعها.

شاركت في تطوير الأطفال في مجالات عديدة مثل الإدراك ومهارات التواصل واللغة والمهارات الإجتماعية والعاطفية.
بل أيضًا المهارات الحركية ومجال المساعدة الذاتية للأطفال، لكن متى تحتاج إلى اللجوء إلى جلسات تنمية المهارات للأطفال يبقى هو السؤال الأهم.

إليك بعض العلامات التي تشير إلى أن طفلك يحتاج إلى جلسات تنمية مهارات للأطفال:

  • قلة أو انعدام محاولات التواصل مع الآخرين.
  • عدم وجود مهارات اللعب الطبيعية.
  • نسيان المهارات اللغوية أو الكلمات التي استخدمها الطفل من قبل.
  • صعوبة في التفاعل الاجتماعي مع الأطفال الآخرين أو بالأشخاص المحيطين.
  • لم يصل إلى المهارات الطبيعية لأقرانه في نفس العمر.

إذا كان طفلك يفتقر إلى تلك المهارات، فقد تحتاجين إلى اللجوء إلى جلسات تخاطب وتنمية مهارات لمعرفة سبب المشكلة والعمل على حلها.

جلسات تخاطب لطفل التوحد

تهدف جلسات تخاطب لطفل التوحد إلى تحسين التواصل بينهم وبين المحيطين بشكل فعال، تختلف تحديات التواصل والكلام في أطفال التوحد من طفل لآخر.

بعض أطفال التوحد قد يعانون من عدم القدرة على الكلام تمامًا، والبعض الآخر يحب التحدث ولكن يجد صعوبة كبيرة في توصيل ما يريده أو صعوبة في إجراء محادثة وفهم تعبيرات الوجه ولغة جسد الأشخاص المحيطين.

يمكن أن تساعد جلسات تخاطب لطفل التوحد في حل مشكلات النطق وتحديات اللغة والتواصل تلك، يمكن أن تساعد في تحسين التواصل اللفظي والغير لفظي.

تبدأ جلسات تخاطب وتنمية مهارات أطفال التوحد تحت إشراف أخصائي التخاطب وتعديل السلوك المتخصص في مجال التوحد بعد تقييم الحالة.

والبدء في تقييم نقاط القوة وتحديات التواصل والكلام لدى الطفل وإعداد برنامج علاجي مناسب لحالة الطفل.

تشمل تلك البرامج أو جلسات تخاطب لطفل التوحد إلى تحسين اللغة المنطوقة وتعليم الطفل المهارات الغير لفظية؛ أي تعلمه استخدام الإشارات والإيماءات ولغة الجسد.

جلسات تنمية مهارات التوحد

يمكن أن تساعد جلسات تخاطب وتنمية مهارات أطفال التوحد ليس فقط في علاج النطق وتحديات اللغة ولكن أيضًا في حل مشكلات التواصل الاجتماعي.

يقوم أخصائي تعديل السلوك والتخاطب بعقد جلسات تنمية مهارات التوحد والعمل على الأهداف التي تتعلق بتحسين التواصل الاجتماعي والمهارات الاجتماعية.

يمكن أن تعقد جلسات تنمية مهارات التوحد بشكل فردي أو خلال تدريب الأطفال على التواصل مع بيئات مختلفة، يمكن أن تشمل التواصل مع الأصدقاء والعائلة.

قد تساعد أيضًا جلسات تخاطب وتنمية مهارات أطفال التوحد في حل مشكلات التغذية والبلع ووضع خطط علاجية مناسبة للسيطرة على تلك التحديات.

يمكنك البدء في حضور جلسات تنمية مهارات التوحد خلال المراكز الخاصة أو المستشفيات التي توفر خدمات التخاطب وتعديل السلوك.

ختامًا، تختلف نسبة نجاح جلسات التخاطب وتنمية مهارات الأطفال من طفل لآخر، لكن كلما كان البدء مبكرًا كلما حصلت على نتيجة أفضل.

المصادر:

Healthline.com

VeryWellMind.com

autismSpeaker.org

MilestoneTherapy.com

شارك معنا :

موضوعات قد تهمك

image

أفضل طريقة للتخلص من ...

الترامادول هو أحد  أنواع الأدوية المسكنة للألم. حيث يتم استعماله لتسكين الألم المتوسط إلى الحالات الشديدة. يعمل من خلال تثبيط ...

اقرأ المزيد
image

كيفية علاج إدمان الهيروين ...

ربنا خلق لكل شخص مصنع أفيونات طبيعية فى جهازه العصبى بينظم أمور كتير جدا من الوظائف العقلية والمشاعر والفكر وتنظيم ...

اقرأ المزيد
image

كيفية التعامل مع الشخص ...

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي في الحب في البداية نحتاج إلي نوضح أمرا في غاية الأهمية هناك حملة ممنهجة يتبناها ...

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *