ماذا يعني الانفصام الحاد؟

الفصام الحاد acute schizophrenia
شارك
غرد
شارك
شارك

يعتبر الفصام الحاد acute schizophrenia وليس الانفصام الحاد نوع من أنواع الفصام، حيث يعتقد البعض أن هناك مرض يسمى الانفصام وهذا غير صحيح فلا يوجد ما يسمى بهذا في مراجع الطب النفسي فهذا المرض يسمى الفصام وطبيعة هذا المرض تختلف تمامًا عن كون المريض لديه شخصيات متعددة فمن ضمن الأعراض المميزة لهذا المرض هو الهلاوس والضلالات وهذا ما سوف نوضحه فيما بعد.

الانفصام الحاد

حقيقة الفصام بصفة عامة

  • مريض ” الانفصام الحاد” الفصام هذا يجسد الانفصال عن الواقع في أقصى صورة وأقساها بل له واقع خاص به هو وحده لا يشاركه فيه أحد ويفترض هو أنه الواقع الحقيقي وما خالف ذلك فهو الكذب والزيف، واقع لا تدركه إلا حواسه هو وحده فيسمع مالا نسمع ويرى مالا نرى وهذا ما يسمى بالهلاوس، واقع يأخذ منه معاني لا يستشفها إلا هو وحده فإذا الناس يتآمرون ضده وإذا السماء اختصته وحده برسالة وهذا ما يسمى بالضلالات.
  • الفصام ” الانفصام الحاد” قد يبدأ فجأة بفكرة، يبدأ بدون مقدمات، يبدأ حين يشكو المريض من جيرانه أو زملائه أو من بعض أقاربه أو أصدقائه أو من الناس في الشارع وتحتار الأسرة من هذه الشكوى ومن غرابتها وقد تصدقه الأسرة في البداية إذ قد تبدو الشكوى في البداية مقبولة حين يتهم شخصًا أو مجموعة من الأشخاص أنهم ينشرون إشاعات مسيئة عنهم.
  • لا يأتي مريض الفصام إلى العيادة النفسية من تلقاء نفسه ويطلب المساعدة وذلك لأن الفصام يندرج تحت الأمراض العقلية حيث لا يكون المريض مستبصر بحالته على عكس المريض النفسي، حيث أن في حالة مريض الفصام الأسرة هي التي تدفع المريض للذهاب إلى العيادة ويرفض المريض في كثير من الأحيان الذهاب.
  • يبدأ هذا المرض بأفكار غريبة عن الموت والحياة والوجود، يبدأ بالانغماس في قراءات مكثفة في علم النفس أو الدين أو الفلسفة والمريض كأنه فيلسوف ويتكلم بطلاقة ويستعمل عبارات وألفاظًا ضخمة ولكنه في نهاية حديثه تجد أنه كان حديثًا فارغًا خاليًا من أي معنى أو مضمون.

أعراض الفصام” الانفصام الحاد”

أعراض الفصام" الانفصام الحاد"

تنقسم أعراض الفصام عادةً إلى أعراض إيجابية وأعراض سلبية:

الأعراض الإيجابية وتشمل:

الهلاوس hallucinations

  • الإحساس بأشياء غير موجودة
  • تعتبر الهلاوس حقيقية جدًا للشخص الذي يعاني منها  على الرغم من أن الأشخاص من حول المريض لا يمكنهم سماع الأصوات الذي يسمعها المريض.
  • تقول الدراسات أن منطقة الكلام في  أدمغة المصابين بالفصام تكون متغيرة
  • يصف بعض الأشخاص الأصوات التي يسمعونها على أنها ودية وممتعة، ولكن في أغلب الأحيان تكون فظة أو انتقادية أو مسيئة أو مزعجة.
  • قد تصف الأصوات الأنشطة التي تجري ، وتناقش أفكار المستمع وسلوكه ، أو تعطي تعليمات ، أو تتحدث مباشرة إلى الشخص، قد تأتي الأصوات من أماكن مختلفة أو من مكان واحد ، مثل التلفزيون.

الضلالات delusions

  • هي عبارة عن  اعتقاد يتم عن طريق الاقتناع التام، حتى وإن كان مبنيًا على وجهة نظر خاطئة أو غريبة أو غير واقعية قد يؤثر على الطريقة التي يتصرف بها الشخص يمكن أن تبدأ الضلالات فجأة أو قد تتطورعلى مدار أسابيع أو شهور.
  • الاقتناع التام بأن أشخاص ما يخططون لقتله مثلاً أو يراقبون أفعاله وهكذا.

اضطراب التفكير thought disorder

يعاني مريض الفصام من عدم ترابط الأفكار فالشخص السوي يدور برأسه مجموعة من الكلمات التي يعرفها ويستطيع أن يعبر عنها عن طريق ربط هذه الكلمات ببعضها وتحويلها إلى جمل ثم ربط الجمل مع بعضها البعض لتحويلها إلى مجموعة من المفاهيم وهكذا فمريض الفصام لا يستطيع فعل هذه العملية.

اضطراب السلوك behavior disorder

 

قد يضطرب سلوك مريض الفصام في صورة من نوبات متكررة من الهياج والثورة بلا سبب وكذلك العدوان على الآخرين بلا مبرر أو مهاجمة السيدات في الشارع او التجرد من الملابس وهكذا.

أما بالنسبة للأعراض السلبية فتكون متمثلة في انسحاب الشخص من التجمعات وعدم اهتمام المريض بمظهره وقلة التركيز وتغيرات في النوم.

أنواع الفصام

  1. الفصام البسيط Simple schizophrenia: هذا النوع يبدأ تدريجيًا يبدأ ببطء، يبدأ في سن مبكر بين 15ـ20 سنة، الأعراض في البداية تكون غير واضحة ولذا يصعب على الأسرة أن تدرك أن ابنها مريض، هذا النوع يؤثر في البداية على وجدان المريض، انفعاله يقل ثم ينفعل تدريجيًا في النهاية يصل إلى حالة من التبلد الوجداني ولكن ذلك قد يأخذ سنوات.
  2. الفصام البارانوي Paranoid schizophrenia: يبدأ هذا النوع من الفصام في سن متأخر عادة بعد سن الثلاثين والعرض الأساسي هو اضطراب محتوى التفكير حيث تسيطر ضلالات الاضطهاد، هذا النوع لا يسبب تدهورًا في الشخصية ولهذا يبدو المريض متماسكًا، هذا المريض قد يكون خطيرًا إذ قد يفكر في الانتقام ممن يعتقد أنهم يضطهدونه وليس من الضروري أن يرى المريض الطبيب في البداية إذ يكفي معرفة تاريخ الحالة والأعراض من الأسرة وهناك العديد من الوسائل لعلاج المريض حتى قبل أن يزور العيادة.
  3. فصام المراهقة( الهيبفريني) Hebephrenic schizophrenia: والحالة تبدأ في سن مبكرة وتدهور سريعًا بسبب ظهور العديد من الأعراض منذ البداية كالهلاوس والضلالات واضطراب الإرادة والتبلد الوجداني.
  4. الفصام الكتاتوني Catatonic Schizophrenia: والعرض الأساسي هنا هو اضطراب الحركة حيث يبدو المريض متخشبًا أو كالتمثال من الشمع، ورغم هذا التخشب فقد تنتابه نوبات حادة من الهياج الذي يصعب التحكم فيه.
  5. الفصام الوجداني Schio affective disorder: وفيه تجتمع أعراض الفصام مع أعراض الاكتئاب أو مع أعراض الهوس وهذا يجعلنا نتفائل لمستقبل الحالة لأن وجود الاكتئاب أو وجود الهوس يعني أن الوجدان مازال سليمًا وهذا يعكس قدرًا كبيراً من تماسك الشخصي وإمكانية الشفاء دون تبقي أعراض.

الفصام الحاد acute schizophrenia

  الفصام الحاد acute schizophrenia

وليس الانفصام الحاد وأعراضه المميزة اضطراب شديد في السلوك والثورة والهياج والتفوه بألفاظ قاسية وربما عدم الوعي والإدراك إلى الحد الذي قد يجعله يتجرد من ملابسه في الطريق العام أو يقوم بالاعتداء على كل من يقابله أو يعتدي عليه.

 

في النهاية الأسباب الدقيقة للإصابة بمرض ” الانفصام الحاد” الفصام غير معروفة حتى الآن فلا يمكن تحديد سبب رئيسي واحد للإصابة بهذا المرض حيث أن هذا المرض ينتج عن تداخل الكثير من العوامل مثل العوامل البيلوجية والوراثية والبيئية والاجتماعية وهكذا.

كتب المقال: د. دعاء أحمد

المصادر

في بيتنا مريض نفسي الدكتور عادل صادق

الطب النفسي الدكتور عادل صادق

mentalhealth

conditions/schizophrenia

 

شارك
غرد
شارك
شارك

مقالات قد تهمك

تعرف على اخطر انواع المخدرات في مصر

تعرف على اخطر انواع المخدرات في مصر     لا يجب أن نستخف بخطورة تعاطي المخدرات، ومع انتشار المخدرات وزيادة…

كيف تصبح اخصائي نفسي ناجح ؟

كيف تصبح اخصائي نفسي ناجح ؟   عندما نذكر كلمة اخصائي نفسي نتخيل على الفور رجلًا أو امرأة تجلس على…

لن تتوقع كيف يؤثر تدخين الفيب على صحتك؟

لن تتوقع كيف يؤثر تدخين الفيب على صحتك؟ هل تدخن الفيب؟ هل تعتقد أنه بديلًا صحيًا للتدخين؟ إذًا عليك أن…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.