image image

ماهو ألبرازولام Alprazolam ، الأعراض الجانبية ودواعي الاستعمال

ماهو ألبرازولام Alprazolam ، الأعراض الجانبية ودواعي الاستعمال

image
ألبرازولام هو مادة دوائية تعمل على علاج حالات القلق والتوتر التي تصيب البعض نتيجة للظروف المحيطة والبيئة الخاصة بهم. حيث يقوم بتهدئة بعض النواقل العصبية التي تصل إلى الدماغ من أجل منح المريض شعورًا بالراحة/ الاسترخاء والتخفيف من حدة التوتر. كما انه يُستعمل في علاج اضطرابات النوم والمٌصابين بنوبات من الهلع خاصة هؤلاء المٌصابين بمرض الاكتئاب. ولكن يٌذكر انه على الرغم من فائدته في علاج بعض الأعراض والأمراض النفسية والعصبية إلا انه يتم استعماله وتحديد الجرعة من خلال الطبيب المختص خوفًا من الآثار الجانبية. سوف نذكر لكم بعض التفاصيل العامة حول ما هو ألبرازولام، الأعراض الجانبية ودواعي الاستعمال.

ما هو ألبرازولام ؟

ألبرازولام هو عقار ينتمي إلى فئة تٌدعى البنزوديازيبين. وهي فئة تٌستخدم من أجل علاج بعض الأعراض النفسية والعصبية. مثل القلق والتوتر/ مشاكل النوم/ تقليل حدة عمل الجهاز العصبي ومنع التعرض لنوبات الهلع. وذلك عن طريق تنشيط مادة الجابا GABA في المخ بهدف تقليل نشاط المخ. ولكن يتم وصفه لفترات محددة وقصيرة تحت إشراف طبي لتحديد الجرعة الملائمة للحالة الصحية. وذلك خوفًا من حدوث أعراض انسحاب او تعود المريض عليه والتعرض لخطر الإدمان. لذا ننصح دومًا بإتباع نصائح الطبيب والتوقف حينما ينصح بذلك.

ما هي استخدامات ألبرازولام؟

يتم استعمال ألبرازولام في علاج العديد من المشاكل المتعلقة بالمخ والجهاز العصبي. تلك بعضٌ منها:
  • التخفيف من حدة التوتر والقلق المبالغ به والذي يؤثر بالسلب على الحياة والأنشطة اليومية للمريض.
  • كما يخفف من حدة وعدد مرات تكرار ما يٌسمى بنوبات الهلع والتي تحدث في فرط كمية النواقل العصبية والتي تجعل المريض يٌصاب بهلع وعصبية زائدة في أقل المواقف.
  • كذلك قد ينصح به الطبيب لمن يعاني من الأرق واضطراب النوم لمرضى القلق والاكتئاب.
  • يمكن استعماله تحت إشراف طبي لمرضى الصرع والتشنجات العضلية ليخفف من حدتها.
  • أيضًا مرضى الرهاب الاجتماعي واضطراب القلق الاجتماعي قد يتم وصفه لهم تحت إشراف طبي.
في كل الحالات وأيًا ما كان سبب الاستعمال لعقار ألبرازولام. يجب دومًا استعماله تحت إشراف طبيب مختص يقوم بتحديد إذا ما كانت الحالة مستدعية ذلك وما هي الجرعة المناسبة له.

ما هي موانع استخدام ألبرازولام؟

يوجد العديد من الأسباب والموانع التي تحد من استخدام ألبرازولام والتي يقوم بتحديدها الطبيب المختص والمٌعالِج للمريض. تلك بعضٌ منها:
  • إذا كنت تعاني من حساسية تجاه تلك المادة الفعالة. وكذلك إن كان لديك حساسية تجاه أحد المواد الأخرى التي تدخل ضمن تكوين الدواء.
  • كما ان من لديهم تاريخ من تعاطي المخدرات أو الإفراط في شرب الكحوليات يمتنعون غالبًا عن استعمال هذا العقار.
  • الانخفاض الشديد في ضغط الدم قد يكون أحد أسباب موانع استخدام ألبرازولام.
  • أيضًا إن كنت تعاني من أحد أمراض الجهاز التنفسي. مثل الربو/ الاضطرابات في التنفس أثناء النوم والانسداد الرئوي قد يقوم الطبيب بمنعك من استخدام ألبرازولام.
  • يأتي الحمل والرضاعة على رأس القائمة التي تمنع استخدام ألبرازولام وليس هو فقط بل أن معظم الأدوية يتم منعها خلال فترات الحمل والرضاعة.
  • مشاكل الكبد والكلى كذلك قد يتم المنع او الاستخدام بحرص ودومًا تكون تحت إشراف طبي منعًا لحدوث المضاعفات والآثار الجانبية.
  • الشيخوخة خوفًا من الإصابة بالهبوط/ الذهان والتشويش في الذهن.
لذا لا ننصح باستعمال أية أدوية تعمل على الجهاز العصبي والدماغ دون استشارة الطبيب ليقوم بمعرفة التاريخ المرضي. ومن ثم يحدد إذا ما كان الدواء مناسب أم لا و الجرعة الملائمة لحالتك الصحية.

ما هي الآثار الجانبية  للألبرازولام؟

مثله مثل معظم الأدوية والمواد الفعالة التي تعمل على النواقل العصبية في الدماغ وتعالج أمراض الجهاز العصبي. له العديد من الآثار الجانبية. لذا يتم تحديد الجرعة ومنع الاستعمال من الطبيب حسب السبب وراء استعماله وحالة المريض الصحية وعمره. وذلك حدًا لتلك الأعراض ومنعًا لتفاقمها. تلك بعض من الآثار الجانبية للألبرازولام الشائعة الحدوث:
  • ضعف التركيز والتأثير على قوة الذاكرة.
  • كما قد تشمل حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي على سبيل المثال الإسهال أو الإمساك والغثيان.
  • التشوش في العقل وتهيج التفكير بسبب تأثيره على المخ.
  • إذا ما طالت مدة الاستعمال قد يحدث إدمان وتعود عليه مما يؤدي لحدوث أعراض انسحاب عند منع استعماله مرةً أخرى.
  • دوخة مصحوبة بصداع خاصة في المراحل الأولى لاستعماله.
  • أيضًا قد يتسبب في تغيرات مزاجية وتأثير على الحالة النفسية للمريض ولكن في أحيان قليلة.
  • حدوث تشوش في الرؤية.
  • تغيرات في الشهية تجاه الطعام.
  • كما قد يلاحظ البعض ولكن في حالات قليلة تغيرات في الرغبة أو الأداء الجنسي.
  • التأثير على النوم.
ليس من الواجب حدوث أحد أو كل تلك الأعراض الجانبية. بل قد يحدث بعضٌ منها أو لا يحدث حسب الجرعة والحالة الصحية للمريض وكذلك مدة الاستعمال للدواء. عند شعورك بأيًا منها يجب عليك استشارة الطبيب المعالج لك على الفور.

ما هي الأشكال الدوائية لألبرازولام؟

ما هي الأشكال الدوائية لألبرازولام؟

ما هي الأشكال الدوائية لألبرازولام؟

يوجد العديد من الأشكال الدوائية لمادة الألبرازولام الفعالة. نُذكِر بأن كل تلك الأشكال لنفس المادة الفعالة وليست مواد مختلفة.  إليك بعض الأمثلة منها:
  • تأتي في المقدمة الأقراص التي يتم بلعها من خلال الفم وتأتي بالعديد من الجرعات المختلفة لتناسب كافة الحالات الصحية والأسباب وراء الاستعمال.
  • كما تم استحداث أقراص أو أفلام تذوب تحت اللسان لتقوم بتوفير سهولة في الاستعمال ووصول أسرع وأقوى إلى الدورة الدموية.
  • يوجد كذلك حبوب ممتدة المفعول أي تقوم بإخراج جزء من الجرعة على مدار الوقت يلي الجزء لتغطي تأثيرًا أطول وأوسع على مدار اليوم.
  • محلول شرابي لمن لا يفضلون أو يستطيعون تناول الأقراص.
  • أيضًا يوجد صورة الحقن في الوريد ولكن يتم استعمالها في المستشفى على يد الطبيب أو فريق التمريض لإدارة رد فعل الجسم على الدواء.
في كل الحالات يقوم الطبيب بتحديد الصورة المناسبة للمريض حسب التفاصيل الخاصة به والتي تختلف من فرد لفرد آخر.

ما هي جرعات ألبرازولام؟

ما هي جرعات ألبرازولام؟

ما هي جرعات ألبرازولام؟

كما ذكرنا لكم سابقًا. الجرعات تختلف من شخصٌ لآخر حسب السبب للاستعمال/ الحالة الصحية/ النوع والسن أيضًا. لذا لا ننصح المريض باتخاذ جرعة من تلقاء نفسه دون اللجوء للطبيب واستشارته. وذلك لكي لا يحدث مضاعفات او آثار جانبية على رأسها الإدمان وأعراض الانسحاب. ولكن في العديد من الحالات في حالة الإصابة بفرط القلق تكون الجرعة بمتوسط من ربع إلى نصف ملغ ثلاث مرات في اليوم. بينما حالات نوبات الهلع من نصف إلى واحد ملغ على دفعات مقسمة ويمكن زيادتها تدريجيًا. تلك الجرعات فقط للبالغين تزيد أو تنقص حسب تحديد الطبيب.   في النهاية نأمل ان نكون وفينا بكل التفاصيل والإجابات المختلفة حول مادة ألبرازولام. ونؤكد نحن مركز بداية على النصح بألا تقوم باستعمالها دون استشارة طبيب أمراض المخ والأعصاب والأمراض النفسية لكي يقوم بتحديد الجرعة ومدة العلاج. وذلك خوفًا عليكم من الآثار الجانبية والإدمان للوصول إلى أقصى فائدة مرجوة من العلاج.
شارك معنا :

موضوعات قد تهمك

image

ماهو لورازيبام Lorazepam الأعراض ...

لورازيبام هو أحد مشتقات مجموعة البنزوديازيبين. تلك المجموعة التي اشتهرت بعملها على الجهاز العصبي المركزي لكي تقوم بعلاج العديد من ...

اقرأ المزيد
image

ماهو تيمازيبام Temazepam الأعراض ...

تيمازيبام هو أحد أدوية مشتقات مجموعة البنزوديازيبين. تلك المجموعة الشهيرة بمفعولها القوي على الجهاز العصبي المركزي. مما منحها العديد من ...

اقرأ المزيد
image

متى يكون التحدث مع ...

يٌعد الحديث مع النفس أمر طبيعي وصحي. خاصةً مع زيادة مهام الإنسان مع تقدمه في العمر وزيادة التفكير. ولكن حين ...

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *