ما هي أنواع علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري -مركز بداية
شارك
غرد
شارك
شارك

” علاج الوسواس القهري” يعد اضطراب الوسواس القهري obsessive compulsive disorder من أكثر الأمراض النفسية تعذيبًا لصاحبها وهو مرض عصابي فالمريض يدرك أنه مريض وهو مرتبط بالواقع ولا يعاني من أي ضلالات أو هلاوس ولا تعاني شخصيته من أي تدهور بل يظل متماسكًا ويبذل جهده في تخبئة أعراض هذا المرض وعدم البوح بها لأي إنسان مهما كانت درجة قرابته أو صداقته.

علاج الوسواس القهري

تعريف الوسواس القهري

” علاج الوسواس القهري” تسيطر على عقل المريض فكرة غير منطقية دون أن يملك هذا المريض التخلص من هذه الأفكار اللاعقلانية والمنطقية فيضطر إلى الاستسلام لمثل هذه الأفكار ومن هنا تبدأ معاناة المريض مع مرض الوسواس القهري ويحتاج إلى علاج الوسواس القهري،  فهو عبارة عن وجود وساوس في هيئة أفكار أو اندفاعات أو مخاوف أو أفعال قهرية في هيئة طقوس حركية مستمرة وعادة ما تسبب هذه الأفكار القهرية قلقًا ومعاناة شديدة ويقوم المريض بالافعال القهرية للتخفيف من آلام الأفكار حيث يكون المريض متأكدًا من تفاهة هذه الوساوس ومعرفته الأكيدة أنها لا تستحق منه كل هذا الاهتمام، حيث يحاول المريض بصورة مستمرة مقاومة هذه الوساوس وعدم الاستسلام لها ولكن مع طول مدة المرض قد تضعف درجة المقاومة، حيث ينتج عن سيطرة هذه الوساوس شلل اجتماعي وآلام نفسية وعقلية شديدة.

” علاج الوسواس القهري” وبتعبير آخر فالوسواس القهري عبارة عن فكرة أو صورة أو رغبة اندفاعية أو مخاوف أو طقوس حركية تسيطر على ذهن المريض وتقتحمه ضد إرادته وهو على يقين تام بتفاهة وزيف هذه الوساوس ولذا فإنه يحاول التخلص منها بطردها من ذهنه ولكن لا يستطيع طردها ولا يستطيع التوقف عن التفكير فيها.

أعراض الوسواس القهري

أعراض الوسواس القهري

  • الأفكار والصور: وهنا تسيطر على المريض فكرة خاصة أو صورة لمنظر ما حميد أو كريه أو جمل معينة تتردد على مخه مثل المريض الذي كلما خلى بنفسه راودته فكرة بصورة جثة بعد تعفنها ويحاول عبثًا المقاومة والتخلص من هذه الفكرة والصورة بكل الطرق ولكن فشل في ذلك.
  • الاندفاعات: وهنا يشعر المريض بالقيام بأعمال لا يرضى عنها ويحاول مقاومتها وعادة ما تكون هذه الاندفاعات في هيئة عدوانية أو انتحار فيشعر المريض بالرغبة في دفع اخوته من الشرفة أو إلقاء نفسه من الأدوار العليا وهكذا، كذلك ينتاب المريض أحيانًا اندفاعات السب والإهانة للقيم الدينية والأنبياء.
  • اجترار الأفكار: وهنا تنتاب المريض أفكار سيئة لا يستطيع الإجابة عليها مثل من الذي خلق الله؟ أو لماذا لا تحل مشكلة الفقر في العالم؟ وأسئلة من هذا القبيل ولا يستطيع المريض القيام بأي نشاط ذهني آخر.
  • المخاوف القهرية

تكون هذه المخاوف وسيلة للهروب من الموقف القهري الذي تسببه الأعراض الأخرى وكما ذكرنا في مثال سابق المريض الذي تراوده صورة قهرية لجثة متعفنة هذه الصورة جعلته يخاف من الجلوس بمفرده وهذه المخاوف تسمى مخاوف ثانوية، من الممكن أيضًا أن يعاني المريض من مخاوف أولية مثل الخوف من الأماكن المغلقة أو المرتفعة وهكذا.

  • الطقوس الحركية: وهي من أكبر الأعراض القهرية شيوعًا وتأخذ شكل الرغبة المستمرة في القيام بحركات معينة للتخلص من إلحاح الفكرة الخاصة بهذه الحركات ومن الأمثلة المشهورة على ذلك غسل الأيدي عدة مرات أو هؤلاء الذين يكررون الوضوء والصلاة عدة مرات والمريض الذي لا يستطيع أن يصافح أحدًا أو يمسك كل شيء بمنديل حتى لا يتلوث ولا يصيبه أي عدوى وهكذا.

كل هذه الأعراض مرتبطة مع بعضها البعض ارتباطًا وثيقًا وأنه كثير ما يعاني المريض من أفكار مع صور أو طقوس حركية أو مخاوف واندفاعات….وهكذا، ويغلب على المرضى في مصر طابع الطقوس الحركية، خصوصًا المتعلقة بالنظافة والتلوث وما يتبعه من مخاوف ويلزم علاج الوسواس القهري.

أسباب الإصابة بمرض الوسواس القهري

 

  • الوراثة

أظهرت دراسات التوائم والأسرة أن الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى (مثل أحد الوالدين  أو الأشقاء أو الأطفال) والذين يعانون من الوسواس القهري معرضون بشكل أكبر للإصابة بالوسواس القهري بأنفسهم يكون الخطر أكبر إذا أصيب قريب الدرجة الأولى بالوسواس القهري عندما كان طفلاً أو مراهقًا تستمر الأبحاث الجارية في استكشاف العلاقة بين الجينات والوسواس القهري وقد تساعد في تحسين تشخيص وعلاج الوسواس القهري.

  • البيئة

هناك ارتباط بين صدمات الطفولة والوسواس القهري  حيث أن الخبرات القاسية في مرحلة الطفولة مثل الاعتداء الجسدي وسوء معاملة الوالدين للطفل أحد أسباب الإصابة بالوسواس القهري.

  • بنية الدماغ

” علاج الوسواس القهري” أظهرت الدراسات  اختلافات في القشرة الأمامية والتركيبات تحت القشرية في مرضى  الوسواس القهري، يبدو أن هناك علاقة بين أعراض الوسواس القهري والتشوهات في مناطق معينة من الدماغ، لكن هذا الارتباط غير واضح البحث لا يزال جاريا سيساعد فهم الأسباب في تحديد علاجات محددة ومخصصة لعلاج الوسواس القهري.

أسباب أخرى للوسواس القهري:

  • أحد الأسباب الرئيسية للوسواس في هذا العصر هو الكم الكبير من المدخلات والتي لا تدع مجالاً للإنسان للتوقف والتفكير أو التوقف وتفكيك الأشياء، التوقف والتعامل معها فالمدخلات التي يتلاقاها من السوشيال ميديا والتليفزيون وغيرها جعلت الإنسان لا يملك وقتًا لنفسه ولا وقتًا للتعامل مع كل هذه الأشياء.
  • هناك سبب آخر نؤمن به نحن كمسلمين وهو سبب غيبي غير مرئي.

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري -مركز بداية

يتم علاج الوسواس القهري obsessive compulsive disorder عادةً بالأدوية أو العلاج النفسي أو مزيج من الاثنين على الرغم من أن معظم مرضى الوسواس القهري يستجيبون في علاج الوسواس القهري إلا أن بعض المرضى يستمرون في الشعور بالأعراض، وفي بعض الأحيان يعاني مرضى الوسواس القهري من أمراض نفسية أخرى مثل القلق والاكتئاب

أولاً العلاج النفسي

يحتاج مريض الوسواس القهري للعلاج النفسي؛ لتفسير طبيعة الأعراض وتشجيعه وطمأنته بأن حالته بعيدة عن الجنون وللتقليل من خوفه على ملكاته العقلية مع محاولة الكشف عن العوامل الدفينة التي أدت إلى هذه الأعراض وهناك أنواع كثيرة من العلاج النفسي يمكن استخدامه لعلاج هذا المرض مثل التحليل النفسي والعلاج المعرفي السلوكي والعلاج الجدلي السلوكي وغيرها من أنواع العلاجات ولكن العلاج المعرفي السلوكي أثبت فعاليته في علاج هذا المرض بشكل أكبر من أي نوع علاج آخر.

ثانيًا العلاج الدوائي

تفيد العقاقير المضادة للقلق والاكتئاب أحيانًا في إخفاء التوتر والاكتئاب المصاحبين للوسواس مما يجعل المريض قادرًا على مقاومته راغبًا في الاستمرار في نشاطه الاجتماعي وقد استطاعت هذه العقاقير أن تخفف بعض آلام المرضى وجعلتهم يتكيفون اجتماعيًا على الرغم من استمرار الوساوس، وقد ظهرت حديثًا العقاقير المضادة للاكتئاب ولها خاصية زيادة الموصل العصبي السيرتونين وأثبتت فاعليتها في علاج الوسواس القهري مقارنة بالعقاقير الأخرى المضادة للاكتئاب والتي تتلخص فاعليتها في تخفيف القلق والاكتئاب دون التأثير على الوسواس كذلك العقاقير التي تزود من نسبة النورأدرينالين.

في النهاية نحب أن ننوه عن ضرورة التثقيف بشأن الأمراض النفسية خصوصًا في يومنا هذا ومع انتشار الكثير من المثيرات الضارة والتي تسبب المرض النفسي.

كتب المقال: د.دعاء أحمد

المصادر

.goog/health/topics/obsessive-compulsive-disorde

https://youtu.be/P9n96wvbPVs

كتاب في بيتنا مريض نفسي للدكتور عادل صادق

كتاب الطب النفسي المعاصر دكتور أحمد عكاشة

شارك
غرد
شارك
شارك

مقالات قد تهمك

تعرف على اخطر انواع المخدرات في مصر

تعرف على اخطر انواع المخدرات في مصر     لا يجب أن نستخف بخطورة تعاطي المخدرات، ومع انتشار المخدرات وزيادة…

كيف تصبح اخصائي نفسي ناجح ؟

كيف تصبح اخصائي نفسي ناجح ؟   عندما نذكر كلمة اخصائي نفسي نتخيل على الفور رجلًا أو امرأة تجلس على…

لن تتوقع كيف يؤثر تدخين الفيب على صحتك؟

لن تتوقع كيف يؤثر تدخين الفيب على صحتك؟ هل تدخن الفيب؟ هل تعتقد أنه بديلًا صحيًا للتدخين؟ إذًا عليك أن…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.