image image

مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه - مركز بداية

مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه

image

مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه

قد تنجح بعض مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه في إدراة أعراض وسلوكيات الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

قد يتدخل الطبيب النفسي بأكثر من طريقة في العلاج مثل التدخل بجلسات تعديل سلوك والجلسات النفسية أو قد يلجأ إلى الأدوية أيضًا.

يشير المعهد الوطني للصحة العقلية أن كلما اُسْتُخدِم أساليب علاجية مختلفة مثل اللجوء إلى العلاج النفسي وتعديل السلوك كلما كانت نتيجة العلاج أفضل.

سنذكر في هذا المقال -عزيزي القارئ- ماهو علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه وأفضل مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه في مصر و الاسكندرية.

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)
اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

يُعد اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه هو اضطراب عقلي قد يمر فيه الطفل بمعدلات أكثر من الطبيعي من النشاط والسلوك الاندفاعي.

يمكن أن يصيب كل من البالغين والأطفال، لكن أكثر من يواجه صعوبات مع ذلك الاضطراب هو الأطفال بسبب صعوبة التركيز والتشتت الكبير الذي يحدث أثناء سنوات الدراسة.

قد يواجه البالغون أيضًا صعوبات في التعايش مع اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مثل صعوبة التركيز على المهام المطلوبة في العمل أو الحياة اليومية.

مما يجعل القيام بالأمور اليومية العادية مهمة صعبة وأكثر تعقيدًا من المعتاد، لذلك يُعد اللجوء إلى مراكز فرط الحركة وتشتت الانتباه أمرا هامًا.

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الأعراض التالية:

  • نسيان المهام المطلوبة.
  • يجد صعوبة في التركيز أثناء قيامه بالمهام المطلوبة.
  • يسهل تشتيت انتباهه.
  • يتحدث كثيرًا.
  • يميلون إلى مقاطعة الأشخاص الآخرين أثناء الحديث أو العمل.
  • تكرار ارتكاب الأخطاء بنفس الطريقة وفقدان التفاصيل المهمة الخاصة بالعمل أو الدراسة.
  • نسيان متعلقاته الشخصية باستمرار.
  • صعوبة في التنظيم والترتيب.

ما هو علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه

ما هو علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه

ما هو علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه
ما هو علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه

ما هو علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه وماهي أفضل الخيارات العلاجية، هذا ما سنذكره في مقال مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه.

قبل البدء في العلاج يجب أن يقوم الطبيب النفسي المعالج بتقييم الحالة للحصول على التشخيص المناسب، وبمجرد الحصول على تشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه تبدأ خطوة العلاج.

لا يوجد اختبار محدد يؤكد تشخيص الحالة بالاضطراب ولكن تشمل الخطة التشخيصية عدة أساليب مثل الفحص البدني وتجميع التاريخ المرضى وبيانات الحالة.

وكذلك الاختبارات النفسية التي تساعد على تقييم المعلومات التي يجمعها الطبيب من الحالة خلال الأعراض في الحصول على التشخيص.

ولإجابة سؤال ما هو علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه.، غالبًا ما تتضمن العلاجات القياسية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

تتضمن العلاج بالأدوية والعلاج من خلال التدريب وتعديل المهارات خلال جلسات تعديل السلوك والاستشارات النفسية من خلال جلسات العلاج النفسي.

عندما تتضمن الخطة العلاجية تلك الأساليب بشكل متوازي غالبًا ما تكون تلك الخطة العلاجية هي الأكثر فاعلية في علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

ويمكن أن تساعد تلك الطريقة العلاجية المتبعة في التحكم وإدارة أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه مما يسهل معاناة مرضى ذلك الاضطراب.

مراكز فرط الحركة وتشتت الانتباه

تضم مراكز فرط الحركة وتشتت الانتباه مجموعة واسعة من العاملين في المجال النفسي مثل الطبيب النفسي والأخصائي النفسي وتعديل السلوك.

ما هي طرق العلاج المتبعة في مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه، تتمثل طرق العلاج في الخيارات التالية:

  1. الأدوية المنشطة (Stimulants): مثل الأمفيتامين (Amphetamine) أو مادة الميثيلفينيديت (Methylphenidate) في علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه لتعزيز توازن النواقل العصبية في الدماغ.
  2. الأدوية المضادة للاكتئاب (AntiDepressant): مثل مادة البوبروبيون في حالة أن الأدوية المنشطة قد تسببت في آثار جانبية شديدة.
  3. الإرشاد النفسي (psychological counseling): يُعد العلاج النفسي أو الجلسات النفسية جزء هام في علاج اضطراب فرط الحركة لتثقيف المريض بطبيعة الاضطراب وتعليمه المهارات التي تعيق صعوبات التي تواجه بسبب أعراض الاضطراب.
  4. جلسات العلاج النفسي 1 (psychotherapy) : تشمل الأنواع الشائعة المستخدمة العلاج المعرفي السلوكي (CBT) يحدد المهارات التي يفتقرها المريض وتغيير أنماط التفكير إلى أنماط إيجابية و يعلم المريض التعامل مع تحديات الحياة في الصعوبات التي تواجه بالدراسة والعمل.
  5. جلسات العلاج النفسي 2 (psychotherapy): مثل العلاج الأسري (Family Therapy)، يساعد أسرة المريض في معرفة كيفية التعامل مع الشخص المريض وما يمكنه فعله للمساعدة وقد يساعد أيضًا في حل المشكلات الأسرية وتحسين مهارات التواصل بينهم.

قد يكون التعايش مع حالات فرط الحركة وتشتت الانتباه أمرًا يصعب التعايش معه أحيانًا، هنا يأتي دور مراكز فرط الحركة وتشتت الانتباه.

يُعد المركز الاستشارى للطب النفسي-مركز بداية ضمن أفضل مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه في محافظة الإسكندرية.

أفضل دكتور لعلاج تشتت الانتباه

قد تجد بعض الأسر أن البحث عن أفضل دكتور لعلاج تشتت الانتباه ليس أمرًا سهلًا، لأن البحث عن أكبر مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه قد يكون الأمر مكلف بعض الشئ.

وكذلك البحث عن مراكز وأفضل دكتور لعلاج تشتت الانتباه المهمين بالفعل في مجال اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

يمكنك أن تسأل طبيب الأطفال الخاص بطفلك في ترشيح قائمة بـ أفضل مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه طبقًا لخبراته السابقة.

دكتور adhd للأطفال

يمكنك البحث عن دكتور adhd للأطفال عبر الإنترنت، إذ يوجد الكثير من المعلومات وأرقام التواصل مع مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه.

وكذلك التقييمات الخاصة بالمركز ودكتور adhd للأطفال الذي تبحث عنه قد تفيدك أثناء بحثك، ويمكنك أيضًا الاعتماد على ترشيحات الأصدقاء والعائلة في الحصول على معلومات الطبيب الذي تبحث عنه.

لكن أهم ما يمكن الانتباه إليها أثناء البحث عن مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه هو أن يكون المركز حاصل على تراخيص تفيد أحقيته في ممارسة العلاج النفسي.

وكذلك أن يحمل الطبيب النفسي المسؤول ما يفيد أن يمكنه ممارسة الطب النفسي والقيام بالجلسات النفسية أو وصف الأدوية النفسية للمرضى.

دكتور فرط حركة بالإسكندرية

قد يبحث بعض الناس على دكتور فرط حركة بالإسكندرية، تضم الاسكندرية الكثير من المراكز المتخصصة في علاج الاضطرابات النفسية.

لكن من المهم عند البحث هو التأكد من أن ذلك المركز متخصص في علاج حالات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أم لا.

فإذا كنت تبحث عن دكتور فرط حركة بالإسكندرية، إليك المركز الاستشاري للطب النفسي-مركز بداية في محافظة الاسكندرية.

يضم المركز مجموعة كبيرة من الاستشاريين النفسيين والأخصائيين النفسيين وكذلك المرشدين النفسيين متخصصين في علاج ومتابعة حالات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

 عنوان مركز بداية:

العجمي – البيطاش – شارع الحنفية – شارع الفردوس

الإسكندرية – بولكي – شارع لافيزون – فيلا 116

يمكنك الحجز والاستفسار عبر الأرقام التالية: 

035438446

01065524946

01099777231

ختامًا، يجب أن تضم مراكز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه مجموعة من المتخصصين في علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه مثل الأطباء النفسيين والمعالجين النفسيين.

وأن يحمل كل من المركز والطبيب المسؤول عن علاج تلك الحالات في المركز على التراخيص اللازمة لممارسة العلاج النفسي والسلوكي.

المصادر

MayoClinic.com

Healthline.com

شارك معنا :

موضوعات قد تهمك

image

تعرف على اخطر انواع ...

تعرف على اخطر انواع المخدرات في مصر لا يجب أن نستخف بخطورة تعاطي المخدرات، ومع انتشار المخدرات وزيادة معدلات التعاطي، ...

اقرأ المزيد
image

أضرار الفيب الإلكتروني: هل ...

لن تتوقع كيف يؤثر تدخين الفيب على صحتك؟ هل تدخن الفيب؟ هل تعتقد أنه بديلًا صحيًا للتدخين؟ إذًا عليك أن ...

اقرأ المزيد
image

هل تنام بشكل مفاجئ؟ ...

النوم القهري هو حالة تتميز بصعوبة في النوم أو عدم القدرة على النوم لفترات طويلة، ويمكن أن يكون لها أسباب ...

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *