image image

أخطر الأمراض النفسية | مركز بداية للطب النفسي و علاج الإدمان

أخطر الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا

image

إن أخطر الأمراض النفسية او الأمراض النفسية عموما واسعة الحدود، كثيرة الأعراض متفاوتة الدرجات ولهذا يصعب تعيين الحد الأدنى لدرجة وصورة أي أعراض مرضية يكون في توفرها دلالة على قيام حالة المرض، حيث تتباين أعراض المرض النفسي تباينًا كبيرًا من المبالغة في الأناقة إلى الانفصال عن الواقع والعيش في عالم من الخيال.

أخطر الأمراض النفسية

أخطر الأمراض النفسية

الاضطرابات النفسية إذا تركت دون علاج يمكن أن تكون خطرًا على حياة المريض، ومع ذلك فإن أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحها الناس هو أيهما أخطر؟ بحسب تقرير نشرته الجمعية الطبية الأمريكي ، ما يقرب من 50٪ من المصابين باضطرابات ذهانية يحاولون الانتحار وحوالي 15٪ ممن تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب السريري قد انتحروا ومع ذلك لا يوجد أعلى معدل للوفيات بين الفصام أو اضطراب الهوس الاكتئابي، وفقًا للعديد من الدراسات والإحصاءات، فإن الاضطرابات النفسية الأكثر فتكًا هي اضطرابات الأكل حيث تعتبر اضطرابات الأكل والتي من ضمنها فقدان الشهية العصبي والشره المرضي ونهم الأكل أكثر الأمراض النفسية خطرًا على أصحابها وفقًا لبحث في تقارير الطب النفسي الحالية.

ستعاني ما يقدر بنحو 0.9٪ من النساء من فقدان الشهية، يعاني الرجال أيضًا من هذا الاضطراب ولكن بمعدل أقل من النساء، يشير الخبراء إلى أنه قد لا يتم الإبلاغ عن اضطرابات الأكل إلى حد كبير، وقد تكون الأعداد الفعلية للأشخاص الذين يعانون قد تكون أعلى بكثير من الإحصاءات المنشورة..

الفرق بين المرض النفسي والسلوك المرضي

هناك فرق بين المرض النفسي والسلوك المرضي ” أخطر الأمراض النفسية ” والسلوك المرضي، فالسلوك المرضي سلوك عابر يسوده الاضطراب الذي يشاهد كأحد أعراض المرض النفسي فقد تشاهد السلوك الهستيري لدى شخص سوي وقد تشاهد سلوك هوسي لدى شخص عادي وهذا يختلف عن الشخص المريض بالهستيريا أو المريض بالهوس.

أخطر الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا

أخطر الأمراض النفسية

أولاً: القلق النفسي

يعتبر القلق أخطر الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا وأكثرها انتشارًا وهو حالة مستمرة من العذاب أي من الألم النفسي، حالة مستمرة لا تتوقف وغير مرتبطة بمواقف أو أحداث معينة وهو غير مرتبط بالامراض النفسية الوراثية.

كلنا نقلق، نقلق من أجل الامتحان، مشكلات متوقعة في العمل، احتمال فشل لمشروع ما، ضائقة مالية، ديون وهكذا جميعها مشاكل من الوارد جدًا أن نمر بها جميعًا تسبب لنا القلق فهنا يكون القلق مبرر، أما في حالة مريض القلق فهو يقلق بدون سبب، بدون وجود داعي لوجود هذا القلق، إذ كثير ما نسأله لماذا تقلق وكل شيء على ما يرام؟ فيجيب المريض فعلاً أنا لا أتوقع أي مشكلة ولكنني أشعر بقلق شديد.

هناك أعراض فسيولوجية يصاب بها مرضى القلق مثل اضطراب الجهاز العصبي اللاإرادي ويصاب بأعراض أخرى كثيرة جدًا فيتحول القلق لمجرد قلق غير مبرر إلى قلق على صحته وتبدأ معاناة من نوع آخر.

يحتاج مريض القلق إلى الفهم والتعاطف أيضًا يحتاج إلى الحزم، يحتاج أيضًا أن نشرح له طبيعة حالته، أن نؤكد له أن قلبه سليم ولكن القلق النفسي أدى إلى إحساسه بقلبه إلى اضطراب الضربات وعنفها وإنه إذا هدأ فسوف يهدأ القلب ويستقر وتختفي الأعراض.

ثانيًا: الوسواس القهري

هو مرض يسبب ألمًا نفسيًا شديدًا لصاحبه ويسبب أيضًا ألمًا وقلقًا وإزعاجًا للمحيطين بالمريض وهو مرض نفسي “أخطر الأمراض النفسية” بمعنى أن المريض مستبصر بنفسه ومدرك للواقع ويعرف أن معاناته نفسية وأنه يحتاج إلى التدخل العلاجي، لكن في بداية المرض لا يعرف ماذا به ما هذه الأفكار التي تقتحم رأسه.

ببساطة شديدة الوسواس القهري عبارة عن فكرة تسيطر على المريض تقول هذه الفكرة للمريض افعل كذا، افعل كذا لدرجة أن المريض لا يستطيع إيقاف هذه الفكرة ولا يستطيع مقاومتها فتنتج عنها أفعال قهرية.

على سبيل المثال: وسواس النظافة من أكثر الوساوس إزعاجًا للأسرة فالمريض يمكث في الحمام ثلاث ساعات وذلك يتكرر مرتين كل يوم أو السيدة تصر وتفرض على زوجها أن يغتسل بالكامل كلما عاد من الخارج.

البداية الصحيحة لمساعدة هذا المريض أن تفهم الأسرة تمامًا طبيعة هذا المرض.

ثالثًا: الاكتئاب

الاكتئاب و أخطر الأمراض النفسية

يعتبر الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية الشائعة وليس من أخطر الأمراض النفسية، حسب منظمة الصحة العالمية فإن عدد الأشخاص المصابين بالاكتئاب حول العالم حوالي 280 مليون شخص تقريبًا.

يختلف الاكتئاب عن الاضطرابات المزاجية التي عادة ما نصاب بها جميعًا مثل مشاعر الحزن، فقدان الشهية إلى آخره ولكن الفيصل هنا هو شدة هذه الأعراض ومدة تكرارها فبحسب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الخامس أنه إذا استمرت أعراض الاكتئاب لمدة اسبوعين فما فوق لدى الشخص فإنه مصاب به ومن ضمن هذه الأعراض:

  1. نقص أو زيادة ملحوظة في الوزن
  2. فقدان الشهية أو زيادتها بشكل ملحوظ
  3. الأرق أو النوم لفترات طويلة
  4. الإحساس بانعدام قيمة الذات
  5. نقص الاستمتاع بالأنشطة التي يقوم بها الفرد في معظم اليوم.
  6. التردد والعجز عن اتخاذ القرارات.

رابعًا الهستيريا

ارتبطت كلمة هستيريا بالجنون مع أنها ليست جنونًا بمعنى أنها ليست مرضًا عقليًا و ليست من “أخطر الأمراض النفسية”، حيث ارتبطت كلمة هستيريا بالسلوك الاندفاعي والانفعالات الحادة المصحوبة بالصراخ والهذيان، والحقيقة أن صاحب الشخصية الهستيرية هو إنسان محير وغير معقول في باقي تصرفاته، فمن الضروري معرفة أعراض مرض الهستيريا لكي نستطيع التعامل مع المريض.

من أعراض مرض الهستيريا:

  •   حماس شديد وأيضًا فتور شديد وينقلب الحماس إلى فتور في لحظات وبدون أسباب مقنعة.
  •   حب المبالغة والتهويل لهذا فهو غير صادق في معظم الأحوال.
  • يرى الأمور رؤية ذاتية بحتة لذا يبعد كثيرًا عن الموضوعية في الحكم والقول والفعل.
  •   السطحية من السمات المميزة للشخصية الهستيرية.
  •   سطحية المشاعر.

من المهم جدًا التثقيف بشأن الأمراض النفسية و أخطر الأمراض النفسية لأنه غالبًا يوجد شخص واحد في عائلتك مريض نفسيًا ويحتاج إلى معاملة خاصة، أيضًا لمعرفة ما إذا كنا نعاني من أي أمراض نفسية أم لا وما هو التصرف الصحيح الذي يجب أن نتبعه لكي نعالج هذا المرض.

كتب المقال: أ.دعاء أحمد

المصادر

myfreedomnow

amenclinics-com

therecoveryvillage

كتاب في بيتنا مريض نفسي للدكتور عادل صادق

شارك معنا :

موضوعات قد تهمك

image

أفضل طريقة للتخلص من ...

الترامادول هو أحد  أنواع الأدوية المسكنة للألم. حيث يتم استعماله لتسكين الألم المتوسط إلى الحالات الشديدة. يعمل من خلال تثبيط ...

اقرأ المزيد
image

كيفية علاج إدمان الهيروين ...

ربنا خلق لكل شخص مصنع أفيونات طبيعية فى جهازه العصبى بينظم أمور كتير جدا من الوظائف العقلية والمشاعر والفكر وتنظيم ...

اقرأ المزيد
image

كيفية التعامل مع الشخص ...

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي في الحب في البداية نحتاج إلي نوضح أمرا في غاية الأهمية هناك حملة ممنهجة يتبناها ...

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *