image image

تعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟

تعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟

image

تعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟، طيف النرجسية، انتشرت مؤخرًا مشكلات عبر مواقع التواصل الإجتماعي زوجة تشتكي “زوجي نرجسي،  فلا أطيق التعامل معه ولا أقدر على الاستغناء عنه فماذا أفعل؟.

وفجأة ينهال عليها وابل من التعليقات “اطلبي الطلاق فورًا” أو “انفدي بجلدك”، فيبقى السؤال هنا من الذي قام بتشخيص زوجك\زوجتك بالنرجسية؟.

بالطبع ستكون الإجابة تعرفت على أعراض اضطراب الشخصية النرجسية من منشور على مواقع التواصل الإجتماعي، يأخذ بعض الصفات في شكل قالب يٌسقط عليه الآخرين مشاكلهم.

لذلك سنتعرف في مقال تعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟ عن أمر محوري يتمثل في أمر هام وهو أن تتعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟ 

الذي يُشخص اضطراب الشخصية النرجسية هو الطبيب

وهل ثقافة الزوج النرجسي منتشرة في الغرب بالفعل أم لا؟.

ماهي النرجسية

دعونا نتفق أولًا أن لا يحق لأي فرد تشخيص أو تسمية شخص على أنه نرجسي طالما لم يذهب للطبيب النفسي وانطبقت عليه معايير النرجسية من قبل الطبيب المختص.

يُعد اضطراب الشخصية النرجسية أحد اضطرابات الشخصية، إذ يتسم الشخص النرجسي كأنه هو الشخص الأفضل على الإطلاق وكأن كل شئ يتمحور حوله.

تظهر الشخصيات النرجسية على أنها شخصيات جذابة، يشعر بالثقة بالنفس دائمًا، ويسعى دائمًا إلى الحصول على الإعجاب والثناء والاهتمام من قبل الآخرين، كما أنه يتجاهل احتياجات ومشاعر الآخرين.

لكن خلف ذلك القناع من الثقة المفرطة يكمن احترامًا للذات هش ولا يحب الانتقاد وقد يشعر باليأس وخيبة الأمل بسهولة إذا لم يحصل على ما يعتقد أنه يستحقه.

علامات الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية

تعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟ـ لا يزال اضطراب الشخصية النرجسية قيد الدراسة، لأن نادرًا ما يسعى الشخص النرجسي إلى العلاج، بعض السمات التي يتسم بها الشخصية النرجسية هي:

  • الشعور بالاستحقاق: من العلامات الشائعة في النرجسيين أنهم يعتقدون أنهم يستحقون معاملةً خاصةً أو امتيازات معينة وأن القواعد لا تنطبق عليهم أبدًا.
  • التلاعب: تُعد السلوكيات المتلاعبة وحب السيطرة ضمن سمات الشخصية النرجسية، عندما يتطلب الأمر تدخل أشخاص آخرين سيحاول ذلك الشخص بقائهم بعيدًا من أجل الحفاظ على السيطرة واستغلال الموقف لصالحهم.
  • طلب الإعجاب والثناء: يتفاخر الشخص النرجسي بإنجازاته ويبالغون فيها دائمًا لرغبتهم المستمرة في الحصول على الثناء والتقدير.
  • افتقار العاطفة: ضمن علامات الشخص النرجسي هو أنه غير قادر على إظهار التعاطف مع الآخرين وفهم احتياجاتهم، مما يجعل من الصعب عليهم تحمل مسؤولية سلوكياتهم اللاذعة.
  • الغرور: دائمًا ما يشعر النرجسي أنه متفوق بالفعل، لذلك قد يصبحون وقحين يسهل عليهم إساءة الآخرين عندما لا يتلقى ما يعتقد أنه يستحقه.

طيف النرجسية (narcissistic spectrum)

سنتعرف على الفرق بين النرجسية كصفة شخصية مقابل النرجسية كاضطراب شخصية، تتسم النرجسية بدرجات متفاوتة من الشدة.

وهذا يعنى أن هناك طيف أو مساحة رمادية واسعة من السمات والسلوكيات النرجسية وكيف تؤثر أيضًا على حياته.

تبدأ من مرحلة “النرجسية الصحية” التي تتسم باحترام الذات المتوازن والواقعي وبعض السمات الأخرى الغير مؤذية.

وكلما انخفض طيف النرجسية وقل التوازن كلما أصبحت تلك السمات أقل فائدةً وأكثر ضررًا، عندما يتحول احترام الذات إلى غرور والحزم إلى عدوانية.

قد تتواجد سمات النرجسية في بعض الأشخاص، وإن كان ذلك لا يدل على كونه شخصًا نرجسيًا، لكن عند مستوى معين من طيف النرجسية تصبح النرجسية مرضية أو خبيثة.

على سبيل المثال، قد تصادف شخصًا مغرورًا وعندما تتجادل معه حول حقيقةً ما وتمكنت من إثبات خطئه يتقبل الحقائق بسهولة.

لكن ما يُعرف عن النرجسية المرضية هو عدم قدرة الفرد على التكيف وقبول الانتقاد.

تعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟ ، تقع جميع اضطربات الشخصية العنقودية ب (the cluster B personality Disorder) على نهاية طرف طيف النرجسية، مثل اضطراب الشخصية الهستيرية والحدية والمعادية للمجتمع.

يعنى ذلك أن الأفراد المصابون بتلك الاضطرابات يمتلكون مستوى مرتفع من النرجسية، لذلك فإن النرجسية المرضية قد تكون سامة ومدمرة.

ذلك هناك مستويات من النرجسية “طيف النرجسية” في السلوك البشري بعضها قد يكون مفيد مثل الثقة بالنفس واحترام الذات ولكن هناك بعض السمات الأكثر سميةً.

تعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟

اعراض الشخصية النرجسية

تتمحور أعراض الشخصية النرجسية حول الأفكار وردود الأفعال والسلوكيات التي تظهر على مريض اضطراب الشخصية النرجسية.

طبقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الصادر من الجمعية الأمريكية للطب النفسي (DSM-5) أن اضطراب الشخصية النرجسية يحتوى على 9 علامات مميزة.

تتمثل اعراض الشخصية النرجسية في الأعراض الآتية:

  • المبالغة في تقدير الذات بشكل غير منطقي “الشعور بالعظمة”، والمبالغة في مدح والتفاخر بالإنجازات.
  • شعور كبير بالإستحقاق بأنه الشخص الأقوى والأذكى أو حتى الأجمل عمن حوله.
  • الشعور بالتفوق دائمًا أو كونه شخص فريد من نوعه وأن من حوله لا يستحقون ما يستحقه هو.
  • لديه رغبة دائمة في الحصول على المدح وتلك سمة تدل على احترام منخفض وهش للذات، ومتعطش دائمًا للمجاملات.
  • فكر دائمًا في استغلال الآخرين للحصول على مصالح شخصية أو الحصول على المدح والمجاملات وأن يبقى دائمًا محور الاهتمام لمن حوله.
  • يفتقر للعاطفة؛ وليس لديه أدنى مشكلة في تعريض الآخرين للأذى النفسي مجرد تحقيق رغباته واحتياجاته الشخصية.
  • شخص غيور وحسود عندما يرى الآخرين يتمتعون بحياة ناجحة، بل يتعمد تقليل من إنجازات الآخرين.
  • شخص متعجرف ويتحدث مع الآخرين باستخفاف.

قد يظهر بعض الأشخاص بعض العلامات الأخرى لاضطراب الشخصية النرجسية غير ال9 علامات التي حددتها الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

تتمثل أعراض الشخصية النرجسية الأخرى في الأعراض التالية:

  • الخوف من الانتقاد.
  • الانسحاب في حالة الشعور بالضعف أو أنه ليس محور اهتمام المحيطين.
  • الميل إلى الكمال والخوف الشديد من الفشل.
  • قد يعاني من الاكتئاب الشديد خصوصا في حالة التعرض للرفض أو الفشل.
  • قد يظهر غضبًا شديدًا عندما يتعرض للرفض أو الانتقاد.

التعامل مع الشخصية النرجسية

قد يكون التعامل مع الشخصية النرجسية أمرًا مربكًا للكثيرين، ولسوء الحظ يمكن أن يؤثر على صحتك النفسية والعقلية بالسلب.

ولكن يمكنك تجربة استراتيجيات واضحة في تحديد ووضع حدود في التعامل مع الشخصية النرجسية ويجعلك في محمى من ألاعيب تلك الشخصية.

عوضًا عن التركيز فكيف تصلح شخصية مريض اضطراب الشخصية النرجسية، قم بالتركيز على كيفية الحفاظ على صحتك النفسية اولًا.

إليك بعض النصائح التي قد تفيدك في التعامل مع الشخصية النرجسية:

  • قم بتثقيف نفسك حول سمات الشخصية النرجسية، لأن غالبًا ما ينخدع الكثيرون أن هؤلاء الأشخاص ساحرين ومحبوبين حتى يقعوا في شباك أفعالهم.
  • ركز على بناء احترام ذاتي لنفسك، قد يسهل عليك التعامل مع السلوكيات الضارة التي قد تصدر من علاقتك بذلك الشخص.
  • لا تتردد في التعبير عن رأيك وحقيقة مشاعرك أثناء التعامل معهم إذا شعرت بأن ذلك الشخص قد تخطى حدوده معك.
  • وضع حدود واضحة في التعامل بأن هناك الكثير من السلوكيات غير مقبولة وأنك لا تقبلها على الإطلاق.

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي، قد يكون وجودك في علاقة وثيقة مثل الزواج مع شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية أمرًا محبطًا جدًا محفوفًا بالمتاعب والصعوبات.

قد تشكل تلك المتاعب والصعوبات أمورًا تشبه تعرضك للأذى النفسي الشديد أو حتى المعاناة مع الأمراض النفسية فقط بسبب التعامل مع تلك الأشخاص.

سنتناقش حول كيفية التعامل مع الزوج النرجسي في تلك الفقرة، تشير الإحصائيات أن حوالي من 0.5% إلى 5% من سكان أمريكا الذين يعانون من مشكلات نفسية من الرجال.

لكن لا يمكن تصنيف الزوج على أنه شخص نرجسي حتى يخضع لفحص الطبيب النفسي وتظهر لديه على الأقل خمس من أعراض الشخصية النرجسية التي صدرت من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية.

إليك بعض النصائح عن كيفية التعامل مع الزوج النرجسي:

  • ضمن أفضل الطرق لحماية نفسك من تلاعب الشخص النرجسي هو فهم حقيقة الاضطراب للبدء في حماية نفسك من الآثار التي قد تطولك من التعامل معه.
  • لا تبالغ في مدح شريكك وجعله وكأنه شخص مثالي لك؛ يتغذي الشخص النرجسي على الحصول على المديح والمجاملات، لذلك لا تبالغين في مدحه.
  • عبري دائمًا عن مدى تأثير تصرفاته وسلوكياته على صحتك النفسية وتطور علاقتكم بشكل سئ.
  • وضع حدود واضحة في التعامل؛ ما لا يمكن تخطيه أثناء التعامل وأن لديك احتياجات خاصة وأن الأمر لا يتعلق فقط ما يحتاجونه هم.
  • لا تسمحي لتلك التعليقات أو السلوكيات المؤذية أن تؤثر عليك، في الحقيقة أن استيعاب أن أفعالهم ما هي إلا أعراض اضطراب ما قد يجعلك لا تركز على الأمر أنها إساءة شخصية لشخصك.
  • تقوية علاقتك بالآخرين مثل الأصدقاء والأسرة للحصول على الإشباع العاطفي خارج علاقتك بزوجك النرجسي.
  • أخيرًا، لا تترددي في الذهاب للطبيب النفسي إذا كنت تشعرين بأن صحتك النفسية ليست بخير.

كيفية التعامل مع الزوجة النرجسية

كيفية التعامل مع الزوجة النرجسية، سؤال قد يطرحه الكثير من الأزواج، قد يكون الوقوع في حب زوجة نرجسية تحديًا صعبًا.

وقد يكون الحفاظ على أعصابك تحت السيطرة معظم الوقت أمرًا مستحيلًا، تتغذى الزوجة النرجسية على الاهتمام التي تطلبه من شريكها.

ولكن ماذا إذا كانت تلك الزوجة مهووسة بنفسها، لا تحترم حدود التعامل مع الآخرين وتجد صعوبة في تقديم الحب والعطاء لشريكها وتفضيل رغباتها واحتياجاتها عليه.

طبقًا للإحصائيات فإن حوالي 6% من السكان مصابون باضطراب الشخصية النرجسية، تبلغ نسبة الذكور حوالي 7% ولكن تصل نسبة النساء إلى 8.4%.

يشترك الإناث والذكور في سمات الشخصية النرجسية، ولكن لوحظ أن الزوجة النرجسية إذا شعرت بعدم الشعور بالرضا والسعادة في العلاقة قد تبحث عن شريك آخر.

وقد لا تختلف كيفية التعامل مع الزوجة النرجسية كثيرًا عن طريقة التعامل مع الزوج والشخص النرجسي، يمكنك تطبيق استراتيجيات التعامل قد تكون مفيدة كثيرًا.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي في العمل

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي في العمل، أن تحظى بشريك في العمل لا يكل عن الحديث عن نفسه ومدى مهارته وكم هو محبوب من الناس قد يكون أمرًا مثيرًا للضيق أحيانًا.

وربما تصدر منه أفعال أسوء مثل تعمد التقليل من مجهودك أو مظهرك لمجرد أن يحصل على الإعجاب ويبقى الضوء مسلط في العمل عليه هو فقط.

ما هي أفضل الطرق أو كيفية التعامل مع الشخص النرجسي في العمل، لضمان بقاء بيئة العمل هادئة وليس مكانًا يشع بالطاقة السلبية معظم الوقت.

بالطبع ستكون أول نصيحة إليك هو محاولة الحفاظ على هدوئك معظم الوقت، لا تدع له فرصة أن يتغذى على مشاعرك السلبية تجاه نفسك أو مكان العمل.

لا تتردد في ترك المحادثات بهدوء قبل أن تفقد توازنك النفسي لكي لا تقع فريسة لأسلوبه المتلاعب لكي يحصل على المدح أو الإعجاب الذي يريد.

ويمكنك أيضًا وضع حدودًا واضحة في التعامل، حول ما يمكنك تحمله وما لا يمكنك السماح له بالحديث عنه والوقت المسموح له للحديث عن نفسه.

تجنب الصدام معه وخصوصًا إذا كنت في موضع تتعامل فيه مع زميل أو مدير في مكانة أقل رتبة منه، يمكنك تخطي بعض الأمور بالموافقة لمجرد تجنب حدوث مشاحنات.

وتذكر دائمًا انك لا يمكنك تغيير سلوكه أو فكرته عن نفسه أو تغيير أسلوبه المتلاعب في التعامل مع الآخرين ولكن يبقى الهروب وتجاهل السلوكيات السيئة هو الحل الأمثل في بعض المواقف.

الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية

قد يتساءل البعض هل يوجد فرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية ؟، انتشر لفظ “نرجسية” أو “شخص نرجسي” بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

وأصبح الكثيرون لديهم رغبة شديد في تثقيف أنفسهم حول تلك الموضوعات الشائكة المثارة دائمًا على مواقع التواصل الإجتماعي حول “الزوج النرجسي” وكيفية التعامل معه.

قبل توضيح الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية، يجب توضيح أن الاضطرابات النفسية يجب تشخيصها من قبل طبيب نفسي مختص.

وأن الأمر ليس متروكًا للجميع بوصم أو إصدار حكم على شخص ما أنه مريض نفسي ويعاني من مشكلة ما دون الحصول على التشخيص من قبل متخصصين.

تُعرف النرجسية على أنها سمة قد تتواجد لدينا جميعًا بدرجات متفاوتة وتسمى في تلك “طيف النرجسية”، درجات متفاوتة من سمات النرجسية تختلف من شخص لآخر.

بعض الأشخاص الذين يمكن أن يلتمسوا بصفات من النرجسية الحميدة؛ أي لديهم قدر كبير من احترام الذات والثقة بالنفس حتى تصل إلى النرجسية الخبيثة.

أما عن اضطراب الشخصية النرجسية؛ هو ضمن اضطرابات الشخصية التي يجد أن تشخص من قبل طبيب نفسي متخصص طبقًا لمعايير محددة من الدليل التشخيصي.

لذلك يجب التنويه أن لكي نوصف شخصًا ما أنه مصاب باضطراب شخصية، يجب أن يكون حصل على تشخيص فعلي من الطبيب النفسي.

9 معايير لتشخيص اضطراب الشخصية النرجسية

تعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟ـ ذكرنا من قبل أنه لا يمكننا إصدار أحكام على شخص على أنه شخصًا نرجسيًا، يتطلب الأمر تشخيص وفقًا لمعايير معينة من قبل الطبيب النفسي.

قد تتشابه سمات اضطراب الشخصية النرجسية مع سمات اضطرابات الشخصية الأخرى، من الممكن أن يُشخص الشخص بأكثر من اضطراب الشخصية.

لذلك فإن تشخيص النرجسية يبقى الأكثر صعوبة، فما هي معايير التشخيص الشخصية النرجسية؟.

طبقًا للدليل الخامس التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5) أن طيف النرجسية يشتمل نمط واسع من بعض الصفات.

مثل الشعور بالعظمة، وحاجة الشخص المستمرة للإعجاب، وافتقاره للتعاطف مع الآخرين، قد تبدأ في مرحلة البلوغ.

يتطلب الأمر وجود 5 على الأقل من المعايير التسعة الخاصة باضطراب الشخصية النرجسية الآتية:

  1. المبالغة في تقدير الذات.
  2. الانشغال بالقوة والتألق وأفكار النجاح الغير محدودة.
  3. الاعتقاد بأنه شخص مميز فريد من نوعه، لا يمكن لأحد فهمه.
  4. حاجته الدائمة في الحصول على الإعجاب والثناء والشكر.
  5. الشعور بالاستحقاق، أنه يستحق كل الامتيازات والتفضيل من قبل الآخرين.
  6. الاستغلال لتحقيق مصالحه الشخصية.
  7. يفتقر إلى العاطفة ويتجاهل مشاعر الأخرين ولا يفهمها.
  8. شخص حاقد وحاسد للآخرين ويعتقد بأن الآخرين يغارون منه.
  9. الغرور.

تعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟

هل تنتشر ثقافة الزوج\الزوجة النرجسية في الغرب؟

تعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟، نتعرف على مفاهيم علم النفس واضطرابات الشخصية من الغرب، فهل ينتشر في الغرب أيضًا موجة النرجسية المنتشرة في الثقافة العربية حاليًا.

هل يعانون من موجات الانفصال وارتفاع معدلات الطلاق الهائلة مثل المجتمع العربي؟.

تأتي المشكلة من إسقاط قواعد علم النفس من الغرب دون النظر إلى الإطارات الثقافية للمجتمع، فأصبح من السهل وصم شخص على أنه نرجسي بمجرد الشعور بأنه مغرور.

وأصبحت مواقع التواصل الإجتماعي مليئة بمنشورات كيفية الهروب من الشخص النرجسي، وطلبات الاستنجاد والمشورة من السيدات في كيفية التعامل مع الزوج النرجسي.

لذلك فإن تطبيق علم النفس دون النظر للثقافة والدين وإسقاط الأعراض دون الحصول على التشخيص الدقيق من قبل طبيب مختص.

قد يؤدي إلى انتشار مشكلات الزواج وارتفاع معدلات الطلاق في المجتمع العربي.

ما هي الإطارات الثقافية والإجتماعية التي تتعارض مع النرجسية

بعد انتشار دعوات الطلاق الجماعية ومنشورات التعامل مع الشخص النرجسي، ترك الناس بعض المفاهيم مثل الفهم الصحيح للقوامة عند الرجل.

كذلك الجانب الديني والثقافة العربية، قد نجد أننا مخطئين بالفعل في وصف النرجسية، في حالة الخلاف بين الزوج والزوجة قد ينظر الزوج على الأمر على أنه قوامة.

وتنظر الزوجة على أنه حب للتحكم وفرض للسيطرة، كما أن هناك سلوكيات معينة في بيئة معينة ليس لها علاقة أبدًا بالنرجسية وتشخيصها.

على سبيل المثال، بيئة الصعيد، قد لا يُسمح للسيدات اتخاذ قرار يخص العائلة فذلك لا يعنى أن زوجها شخص نرجسي، بل فرضت عليها البيئة والثقافة سلوك معين.

ختامًا، بعد عرض موضوع تعرف على طيف النرجسية وهل هي مرض نفسي أم ثقة بالنفس؟، لا يحق لأي شخص تشخيص أو وصف أحد على أنه شخص نرجسي.

طالما لم يُشخص من قبل طبيب نفسي، لذلك نحمل على عاتقنا توعية الآخرين بخطورة التشخيص عن بُعد لأن ذلك قد يؤدي إلى تخريب حياة أشخاص آخرين كانوا يطلبون المساعدة فقط.

المصادر

شارك معنا :

موضوعات قد تهمك

image

أفضل طريقة للتخلص من ...

الترامادول هو أحد  أنواع الأدوية المسكنة للألم. حيث يتم استعماله لتسكين الألم المتوسط إلى الحالات الشديدة. يعمل من خلال تثبيط ...

اقرأ المزيد
image

كيفية علاج إدمان الهيروين ...

ربنا خلق لكل شخص مصنع أفيونات طبيعية فى جهازه العصبى بينظم أمور كتير جدا من الوظائف العقلية والمشاعر والفكر وتنظيم ...

اقرأ المزيد
image

كيفية التعامل مع الشخص ...

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي في الحب في البداية نحتاج إلي نوضح أمرا في غاية الأهمية هناك حملة ممنهجة يتبناها ...

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *