image image

طرق علاج الادمان

طرق علاج الادمان، قد تختلف الأسباب التي دفعت مرضى الإدمان من شخص لآخر، قد تحدث بسبب مرض نفسي أو صدمات نفسية عانى منها في فترة ما في حياته.

طبقًا للأسباب التي دفعته للإدمان قد تختلف شدة الإدمان ومدى اعتماده على المخدرات في تخطي تلك المشكلات.

 لذلك قد تختلف الخطة العلاجية وطرق علاج الادمان طبقًا للهدف، يستخدم المتخصصون في مجال علاج الإدمان مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات الفعالة في علاج الإدمان.

سنتناول في هذا المقال -عزيزي القارئ- طرق علاج الادمان المختلفة والطرق الأكثر شيوعًا التي تستخدم في علاج الإدمان حتى التعافي التام.

التعافي من الإدمان

لا يوجد تعريف معين للتعافي من الإدمان، لكن أعتقد أن التعافي هو تخطى المحفزات القديمة التي دفعت هؤلاء الأشخاص للإدمان.

لا يقتصر الإدمان على تعاطي المخدرات فقط، لكن يوصف أن الإدمان هو اعتمادية الشخص على شئ أو فعل معين للحصول على الراحة.

يُعد إدمان المخدرات هو الخطر الأكبر في الإدمان، رحلة مؤلمة دائمًا ما تكون نهايتها مأساوية ما لم تعالج أخذ صاحبها قرار التعافي من الإدمان.

قد تكون المشكلة أكبر إذا كان ذلك الشخص يعاني من مرض نفسي خطير ويظن أن الإدمان هو الحل تخطي صعاب ذلك المرض النفسي.

لذلك أصبح الآن يتوفر العديد من طرق علاج الادمان التي يمكنها التعامل مع أصعب حالات الإدمان والأمراض النفسية.

المخدرات وأنواعها

يُعرف إدمان المخدرات باسم “اضطراب تعاطي المخدرات” الذي صنف ضمن الاضطرابات النفسية؛ أي مرض يعاني منه مريض الإدمان ويتطلب العلاج الفوري.

تؤثر المخدرات على سلوكيات الشخص ومزاجه وقدرته على التحكم في تصرفاته، يجد صعوبة في التحكم في استخدام تلك المواد المخدرة.

تعددت الأسباب وراء الإدمان ولكن قد تكون بسبب أن الشخص يعاني من مرض نفسي شديد يود الهروب منه بتعاطي المخدرات.

أو بغرض الترفيه وتجريب ما هو الشعور الذي تسببه المخدرات وأنواعها، أحيانًا قد يلجأ البعض إلى إدمان أدوية علاجية لتخفيف الآلام وعدم التزامهم بالوصفات الطبية.

تتمثل أنواع المخدرات في الآتي:

  • المهدئات (الباربيتيورات barbiturates).
  • المنشطات (stimulants) مثل الأمفيتامينات والميثامفيتامين والكوكايين.
  • المواد المهلوسة (hallusatant) مثل عقار LSD و PCP.
  • مسكنات الألم الأفيونية مثل الهيروين والمورفين والكودايين.
  • الحشيش والماريجوانا.
  • المواد المستنشقة مثل الغراء ومواد الطلاء والبنزين وسوائل التنظيف.

مراحل علاج الإدمان

لا يقتصر علاج الإدمان فقط على التخلص من السموم في الجسم أو المرور بالأعراض الانسحابية بسلام فقط ولكن هناك بعض الخطوات التي تُعد هي الأهم في العلاج وهي إعادة تأهيل مريض الإدمان نفسيًا وسلوكيًا.

تتمثل مراحل علاج الإدمان في الأربع مراحل التالية:

  1. مرحلة الفحص والتقييم الشامل: تشمل التقييم النفسي والجسدي وأخذ التاريخ المرضي كامل من المريض وبعض الأسئلة التي تتعلق بالحالة.
  1. طرد السموم من الجسم: تشمل وضع خطة دوائية معينة طبقًا لحالة المريض ونوع المخدر لطرد السموم من الجسم، توفر مراكز علاج الإدمان الآن خدمات طرد السموم بدون آلم.
  1. مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي: وهي الخطوة الأهم في علاج الإدمان، تشمل جلسات نفسية مع متعافي الإدمان لإعادة تأهيله نفسيًا وإجتماعيًا ومناقشة الأفكار السلبية التي دفعته للإدمان واستبدالها بعادات إيجابية لضمان عدم الانتكاس.
  1. المتابعة بعد التعافي: تُعد المتابعة الدورية والجلسات الداعمة بعد التعافي ضمن أنجح استراتيجيات علاج الادمان لضمان عدم انتكاس المريض مرة مرة.

طرق علاج الادمان

يظن البعض أن طرق علاج الادمان تتخلص دائمًا في مرحلة طرد السموم “الديتوكس” وأنها هي المرحلة الأصعب والأخطر في مراحل علاج الإدمان.

لتحقيق الهدف من التخلص من الإدمان والتعافي التام منه، يلجأ المتخصصون في مجال علاج الإدمان إلى استخدام استراتيجيات متنوعة في علاج الإدمان.

قد يتطلب الأمر الالتحاق بمركز من مراكز علاج الإدمان وإعادة التأهيل وبعض المرضى يتلقون العلاج خارجيًا تحت إشراف طبيب متخصص في علاج الإدمان طبقًا إلى الحالة.

خطة علاجية والاستشارات الفردية

يضع الطبيب النفسي المتخصص خطة علاجية شاملة لعلاج الحالة تضم العلاج الدوائي للمريض للتخلص من السموم في الجسم والمرور بأعراض الانسحاب بدون ألم وسلام مع الاستشارات النفسية مع المريض بمفرده.

يمكن أن تشمل تلك الاستشارات أفراد الاسرة أحيانًا، تضمن تلك الاستشارة الفردية الخصوصية التامة وحصول المريض على الراحة لمناقشة الأسباب عكس الاستشارات الجماعية.

تهدف تلك الخطة العلاجية في مساعدة المريض على إيجاد طرق بديلة أكثر إيجابية للتخلص من الضغوطات دون الحاجة للمخدرات مرة أخرى.

الاستشارات الجماعية “مجموعات الدعم”

عادة ما تتكون مجموعات الدعم أو مجموعات الاستشارات الجماعية من 6 إلى 10 أشخاص يعانون من نفس المشكلة مع تعاطي المخدرات.

تهدف تلك المجموعات لمشاركة تجاربهم المؤلمة ومشكلاتهم التي دفعتهم لتعاطي المخدرات، أيضًا عرض تجاربهم الإيجابية في التخلص من الإدمان.

تقام تلك الاستشارة عادةً تحت إشراف مستشار نفسي أو أكثر يجيد التعامل مع ذلك النوع من الاستشارات النفسية وقادر على التحكم في سير تلك الاستشارات بهدف إيجابي دائمًا.

قد يفيد ذلك النوع من الاستشارات النفسية في تقديم الدعم النفسي من قبل أشخاص قد مروا بنفس الظروف القاسية التي مر بها المريض.

تهدف تلك الاستشارات الجماعية إلى حصول المتعافي على الدعم النفسي ومنع انتكاس متعافي الإدمان مرة أخرى.

برامج الوقاية

يُعد تقديم برامج وقاية ضمن الخطوات الوقائية التي تقدمها بعض مراكز علاج الإدمان أو أونلاين عبر الانترنت أو في المدراس للمراهقين.

تهدف برامج الوقاية إلى التثقيف النفسي ونشر التوعية وتصحيح المفاهيم المغلوطة وكيفية استغلال أوقات الفراغ بشكل صحيح واختيار القدوة في الحياة.

مركز بداية لعلاج الإدمان

يضم مركز بداية نخبة كبيرة وطاقم طبي متكامل 24 ساعة في مجال علاج الإدمان، يوفر أيضًا أحدث البرامج العلاجية التي حققت نسبة تعافي عالية.

تتميز الخطط العلاجية التي يقدمها مركز بداية بأنها أحدث طرق علاج الإدمان المتطورة والمرنة التي تتناسب طبقًا لحالة مريض الإدمان.

يتميز برنامج الخريجين من أتم برنامجه العلاجي وأصبح من المتعافين من الإدمان في مركز بداية بالمميزات التالية:

  • المشاركة في الأعمال التطوعية مثل الإفطار ورحلات وأعمال تطوعية للنزلاء.
  • حقه اللجوء إلى المكان في حالة تعرضه لمشكلات أو ضغوطات بدون مقابل مادي.
  • المشاركة في الاستشارات الجماعية للمتعافين مدى الحياة.
  • تلقى المساعدة في أي وقت في حالة شعوره بالانتكاس.

يضم المركز عيادة خاصة بعلاج الإدمان ضمن العيادات الخارجية لتلقي العلاج اللازم والحصول على الاستشارات النفسية.

ويضم أيضًا وحدات فندقية عالية المستوى داخل المركز تضم الآتي:

  • برامج الإقامة الكاملة.
  • نصف الإقامة.
  • وحدات خاصة لعلاج الإدمان للسيدات.
  • برنامج المنتكسين.

ختامًا، قد تختلف طرق علاج الادمان من مركز لآخر، فتجد أن بعض المراكز تهتم فقط بمرحلة طرد السموم ظنًا منهم انها المرحلة الأهم والأصعب.

يُعد المركز الاستشارى للطب النفسى وعلاج الادمان-مركز بداية بيت تأهيل متكامل ومن المراكز الرائدة في مجال علاج الإدمان الذي حقق نتائج تعافي مذهلة.