image image

أكتشف أعراض انسحاب الأدوية النفسية وكم تستمر أعراض الانسحاب

أكتشف أعراض انسحاب الأدوية النفسية وكم تستمر أعراض الانسحاب

image

أكتشف أعراض انسحاب الأدوية النفسية وكم تستمر أعراض الانسحاب، قد تشعر بتحسن وتعتقد أنك مستعد للتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب الخاصة بك، ويأتي في بالك ما هي اعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب.

إذا كنت تعتقد بالفعل أنك لم تعد بحاجة إلى تلك الأدوية، هل يمكنك التوقف المفاجئ عن تناول الأدوية؟ أم هناك أعراض انسحابية.

هذا ما سوف نتناوله في هذا المقال -عزيزي القارئ- ما هي أعراض انسحاب الأدوية النفسية؟ و متي تختفي أعراض أدوية الاكتئاب؟.

اعراض انسحاب ادوية الاكتئاب

ما هي أعراض انسحاب الأدوية النفسية، يعاني أكثر من 20% من المرضى الاكتئاب والأمراض النفسية من أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب في حالة التوقف المفاجئ أو تقليل الجرعات بعد الاعتياد على جرعات معينة.

ولكن قد لا تحدث لأي شخص، تعتمد أعراض انسحاب ادوية الاكتئاب على عدة عوامل مثل تختلف من شخص لآخر وكذلك نوع مضادات الاكتئاب.

هناك بعض الفئات من أدوية الاكتئاب قد تسبب أعراض انسحابية أكثر من غيرها مثل:

  1. باروكستين (paroxetine).
  2. سيرترالين (Sertraline).
  3. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (Tricyclic).

تحدث أعراض انسحاب ع الاكتئاب الجسدية والنفسية بسبب الانخفاض المفاجئ في الناقلات العصبية والمواد الكيميائية المسؤولة عن تحسين المزاج مثل السيروتونين.

لذلك قد تشعر عند التوقف عن مضادات الاكتئاب بالضيق والحزن وعدم الراحة، والبعض الآخر قد يشعر بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا مثل صداع وغثيان، تعرف على ما هي اعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب؟

أعراض التوقف المفاجئ عن أدوية الاكتئاب

ما هي أعراض انسحاب الأدوية النفسية
ما هي أعراض انسحاب الأدوية النفسية

وقد يعاني البعض من مشكلات في النوم وصعوبة في التركيز والقلق والتوتر، ومن الممكن أن تشعر بكل تلك الأعراض سويًا.

تُعد مضادات الاكتئاب العلاج المنقذ في الكثير من الحالات مثل علاج الاكتئاب والقلق والتوتر والعديد من الأمراض النفسية الخطيرة.

تعمل على إطلاق كميات أكبر من النواقل العصبية المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية وتقليل أعراض الاكتئاب الذي يعاني منها المريض.

وتشارك بجزء كبير مع العلاج النفسي في علاج الكثير من حالات الاكتئاب والأمراض النفسية ويحظى مريض الإكتئاب بحياة طبيعية مرة أخرى، تعرف على ما هي أعراض انسحاب الأدوية النفسية

ولكن لسوء الحظ قد يؤدي التوقف المفاجئ وتغيير الجرعات لأدوية الاكتئاب إلى تفاقم الاكتئاب.

بل أيضًا قد يعاني المريض من أعراض التوقف المفاجئ عن ادوية الاكتئاب التي قد تستمر إلى عدة أسابيع.

يجب مراجعة الطبيب لوضع خطة علاجية للتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب لتجنب حدوث أعراض التوقف المفاجئ عن أدوية الاكتئاب.

اعراض الانسحاب من مضادات الاكتئاب

لا يعني المرور بـأعراض الانسحاب من مضادات الاكتئاب أنك مدمن على أدوية الاكتئاب ولا تستطيع العيش بدون تناولها.

لا تشكل مضادات الاكتئاب خطر الإدمان مثل المخدرات التي قد تتحكم في حياتك وقدرتك في على أداء مهام يومك بدون استخدمها.

تأتي أعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب بسبب التوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب دون وجود خطة علاجية مناسبة للتوقف عن تناول الدواء.

قد تسبب الاقلاع عن الأدوية النفسية في ظهور اعراض الانسحاب من مضادات الاكتئاب مثل:

  • اعراض تشبه أعراض الانفلونزا مثل (الصداع- الدوخة- الغثيان- والضعف).
  • صعوبة في النوم.
  • التهيج والعصبية.
  • الشعور بعدم الراحة والقلق والتوتر.
  • تنميل والشعور بالوخز بالدبابيس في الأطراف.
  • التعرق.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة ضربات القلب.
  • ألم في البطن.
  • الغثيان والترجيع.
  • تشنجات عضلية.
  • صعوبة في التبول.

في معظم الحالات التي تعاني من أعراض الانسحاب من مضادات الاكتئاب غالبًا ما تكون الأعراض خفيفة في الأيام الأولى وتزداد حدتها في اليوم الرابع أو الخامس.

تختلف أعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب من شخص لآخر اعتمادًا على نوع الدواء والجرعة التي كان يتناولها المريض وكذلك مدة العلاج.

لذلك فإن خطة سحب الدواء تدريجيًا أيضًا قد تختلف من شخص لآخر طبقًا للعوامل السابقة لكي لا يعاني المريض من أعراض الانسحاب من مضادات الاكتئاب، اعرف ما هي أعراض انسحاب الأدوية النفسية

كم تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب

أكتشف أعراض انسحاب الأدوية النفسية وكم تستمر أعراض الانسحاب

كم تستمر أعراض الانسحاب

ما هي أعراض انسحاب الأدوية النفسية

قد يتساءل البعض عن ما هي أعراض انسحاب الأدوية النفسية ؟ وهل تشبه أعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب أعراض انسحاب المخدرات ونفس المدة أم لا؟.

لا تتشابه اعراض الانسحاب من أدوية الاكتئاب مع المخدرات في الشدة والمدة بالتأكيد، تستمر اعراض انسحاب أدوية الاكتئاب عادة من يومين إلى 4 أيام.

ذلك عند التوقف عن تناول الأدوية أو تغيير الجرعات، وقد تستمر الأعراض إلى عدة أسابيع ولكن في بعض الحالات النادرة قد تستمر إلى عام.

إذا كم تستمر أعراض انسحاب ادوية الاكتئاب؟ وما هي اعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب؟، تبدأ الأعراض خفيفة أول يومين وتصل ذروة الأعراض عند اليوم الرابع والخامس وقد تستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب إلى أسابيع.

متى تختفي أعراض أدوية الاكتئاب

متى تختفي اعراض أدوية الاكتئاب. تختفي الأعراض مع  خروج المادة الفعالة من جسم المريض تمامًا وتختلف مدة خروج أدوية الاكتئاب من دواء لآخر.

يمثل نص عمر مضادات الاكتئاب من نوع المثبطات امتصاص السيروتونين بعد 24 ساعة من التوقف من تناول الدواء ويخرج حوالي 99% من المادة الفعالة من الجسم بعد 4 إلى 5 أيام.

كذلك مضادات الاكتئاب من نوع المثبطات امتصاص السيروتونين والنورابينفرين، طبقًا لنوع الدواء قد تخرج تمامًا من الجسم من يوم إلى 3 أيام.

فإذا كنت تتسائل عن ما هي أعراض انسحاب الأدوية النفسية فإن أعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب تختلف مدة بقائها في الجسم طبقًا لعوامل كثيرة ذكرتها من قبل.

كيف يمكنني إيقاف مضادات الاكتئاب بأمان؟

إذا كنت تفكر في التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب وأنك لم تعد بحاجة إلى تناولها، فأول شيء يجب عليك فعله هو إخبار طبيبك.

تحدث إلى الطبيب المعالج لمناقشة الفوائد والمخاطر التي قد تعود عليك من التوقف عن تناول الأدوية، فإذا كنت بالفعل تنوي سحب تلك الأدوية النفسية.

سيقوم الطبيب بوضع خطة علاجية تسمى السحب (Tapering) المناسبة للحالة ويقوم بتقليل الجرعات تدريجيًا، ولكن لا تحاول أن تفعل ذلك بنفسك.

قد يصف إليك الطبيب أيضًا بعض الأدوية التي تقلل من أعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب مثل مضادات الغثيان أو المنومات الخفيفة لحل مشكلة الأرق.

قد ينصحك أيضًا طبيبك المعالج بتجريب مضادات اكتئاب أخرى لمدة معينة مثل مضادات الاكتئاب قصيرة المفعول لتسهيل التوقف عن تناول أدوية الاكتئاب.

ختامًا، تحدث أعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب عادةً عند التوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب أو تقليل الجرعات من تلقاء نفسك.

لذلك تحدث إلى طبيبك لمعرفة ما هي أعراض انسحاب الأدوية النفسية وطلب تقليل الجرعات تدريجيًا لتجنب مخاطر اعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب وتحديد أفضل طريقة للتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب.

المصادر

MedicalNewsToday.com

www.health.harvard.edu

Healthline.com

verywellmind.com

شارك معنا :

موضوعات قد تهمك

image

تعرف على اخطر انواع ...

تعرف على اخطر انواع المخدرات في مصر لا يجب أن نستخف بخطورة تعاطي المخدرات، ومع انتشار المخدرات وزيادة معدلات التعاطي، ...

اقرأ المزيد
image

أضرار الفيب الإلكتروني: هل ...

لن تتوقع كيف يؤثر تدخين الفيب على صحتك؟ هل تدخن الفيب؟ هل تعتقد أنه بديلًا صحيًا للتدخين؟ إذًا عليك أن ...

اقرأ المزيد
image

هل تنام بشكل مفاجئ؟ ...

النوم القهري هو حالة تتميز بصعوبة في النوم أو عدم القدرة على النوم لفترات طويلة، ويمكن أن يكون لها أسباب ...

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *