image image

دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية

دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية

image

دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية، في مرحلة متقدمة من مرض ألزهايمر، قد يحتاج المريض الالتحاق إلى دار رعاية للمسنين من مرضى الزهايمر.

قد لا يكون دعم الأبناء والعائلة في تلك المرحلة كافي، قد لا يقتصر احتياجه فقط على الأكل والشرب والاهتمام الشخصي ولكن رعاية طبية متكاملة.

توفر دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية تلك الرعاية الطبية التي يحتاجون إليها، سنتناول في هذا المقال -عزيزي القارئ- أعراض الزهايمر وعلاجه وما هي أفضل دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية

اعراض الزهايمر

يعاني كل شخص نوبات من النسيان بين الحين والآخرـ وقد يظهرون بعض السلوكيات والأعراض التي تدل على الإصابة بالزهايمر و تزداد سوءًا بمرور الوقت. 

تشمل اعراض الزهايمر ما يلي:

  1. فقدان الذاكرة: يواجه الشخص صعوبة في استيعاب المعلومات الجديدة وتذكر المعلومات، مما يؤدي إلى تكرار الأسئلة أو المحادثات، فقدان الأشياء، ونسيان الأحداث أو المواعيد.
  2. العجز المعرفي: قد يواجه الشخص صعوبة في التفكير، والمهام المعقدة، والحكم، مما يؤدي إلى صعوبة في اتخاذ القرارات وصعوبة إتمام المهام الشخصية، مثل: ارتداء الملابس.
  3. مشاكل في التعرف: تعد أحد أعراض الزهايمر هي أن يصبح الشخص أقل  قدرة على التعرف على الوجوه أو الأشياء أو أقل قدرة على استخدام الأدوات الأساسية.
  4. مشكلات في الإدراك بالمكان: قد يواجه صعوبة في الإتزان ، أو التعثر، ومعرفة المكان أو انسكاب الأشياء في كثير من الأحيان ، أو قد يواجه صعوبة في ارتداء الملابس.
  5. مشاكل في التحدث أو القراءة أو الكتابة: قد يواجه الشخص صعوبات في التفكير في الكلمات الشائعة، أو قد يرتكب المزيد من الأخطاء في الكلام أو التهجئة أو الكتابة.
  6. تغيرات في الشخصية أو السلوك: يتعرض الشخص إلى تغييرات في الشخصية والسلوك، على سبيل المثال: الشعور بالضيق أو الغضب أو القلق أكثر من قبل.
  7. فقدان الاهتمام أو الدافع للأنشطة التي كان يستمتع بها من قبل.

تتغير أعراض الزهايمر وفقًا لمرحلة المرض، لكن إذا تطورت الأعراض على مدار ساعات أو أيام، فقد يحتاج الشخص إلى عناية طبية بدار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية

لذلك يلزم البحث عن أقرب دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية لأن تطور الأعراض بسرعة قد يشير إلى حدوث سكتة دماغية.

سبب مرض الزهايمر

أعراض ألزهايمر وكيفية الوقاية منه
دار رعاية مرضى ألزهايمر بالاسكندرية

اختلف الخبراء في تحديد سبب مرض الزهايمر، لكن يتطور مرض الزهايمر بسبب موت خلايا المخ، إذ تحتوي أنسجة المخ لدى الشخص المصاب بالزهايمر على عدد أقل من الخلايا العصبية والوصلات.

حدد الباحثون بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بالزهايمر، وتشمل ما يلي:

  • السن

يعد التقدم في السن هو سبب مرض الزهايمر الأكثر شيوعًا، إذ يبلغ عمر معظم الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر 65 عامًا أو أكثر.

  • تاريخ العائلة

إذا كان لديك أحد أفراد العائلة المباشرين أصيب بهذه الحالة، فمن المرجح أن تصاب بها وقد يساعد البقاء  في دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية على تخفيف الأعراض.

  • علم الوراثة

ارتبطت بعض الجينات بأنها سبب مرض الزهايمر.

  • الاكتئاب.
  • التدخين.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • إصابات المخ الشديدة.
  • التعرض إلى بعض الملوثات البيئية، مثل: المعادن السامة ومبيدات الآفات والمواد الكيميائية الصناعية.

علاج مرض الزهايمر

يتمنى الجميع وجود علاج مرض الزهايمر، إذ لا يمكن عكس موت خلايا المخ، لكن يمكن أن تخفف بعض الأدوية من أعراضه وتحسن نوعية حياة الشخص وعائلته ومقدمي الرعاية له.

قد يوصي الطبيب ببعض الأدوية والعلاجات الأخرى للمساعدة في تخفيف الأعراض وتأخير تطور المرض لأطول فترة ممكنة.

تتضمن الأدوية ثلاثة عقاقير شائعة مع موافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA) في علاج مرض الزهايمر هي:

  • دونيبيزيل (أريسبت)، لعلاج جميع المراحل.
  • جالانتامين (رازادين)، لعلاج المراحل الخفيفة إلى المتوسطة.
  • ريفاستيجمين (إكسيلون)، لعلاج المراحل الخفيفة إلى المتوسطة.
  • هناك عقار آخر ، يُدعى ميمانتين (ناميندا) ، لديه الموافقة على علاج مرض الزهايمر المتوسط ​​إلى الشديد. مزيج  بين الدوائين ميمانتين وأيضًا دونيبيزيل (نامزاريك).

كذلك قد يوصي الطبيب بمضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق أو مضادات الذهان للمساعدة على علاج مرض الزهايمر والأعراض الناتجة عنه، ويمكن أن تشمل:

  • الاكتئاب.
  • صعوبة النوم ليلا.
  • الإثارة.
  • الهلوسة.

تزداد احتياجات الشخص المصاب بمرض الزهايمر بمرور الوقت، لكن الأعراض الدقيقة تختلف من شخص لآخر وقد يستلزم الأمر الالتحاق إلى دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية.

علاجات الزهايمر الأخرى

هل يمكن علاج مرض الألزهايمر؟
دار رعاية مرضى ألزهايمر بالاسكندرية

قد تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة بالإضافة إلى الأدوية على إدارة حالة مريض الزهايمر وتخفيف أعراضه وتشمل ما يلي:

  • تبسيط المهام.
  • الحصول على قسط كاف من الراحة كل يوم.
  • استخدم تقنيات الاسترخاء.
  • خلق بيئة هادئة.
  • الحد من الارتباك.
  • الحفاظ على نظام غذائي متوازن.

دكتور لعلاج الزهايمر بالاسكندرية

لا زال علاج مرض الزهايمر يشغل بال الكثيرون، رُغم أنه دون علاج تام إلا أن هناك بعض العقاقير التي تساعد على تخفيف أعراض المرض.

كما أن وجود شخص مصاب بالزهايمر بالمنزل معاناة لجميع أفراد الأسرة، لذلك يكثر البحث والتساؤل على مواقع  التواصل الاجتماعي عن أفضل دكتور لعلاج الزهايمر بالاسكندرية.

والجدير بالذكر أن البحث عن دكتور لعلاج الزهايمر بالاسكندرية يعني البحث عن طبيب المخ والأعصاب وطب نفسي متخصص في طب الشيخوخة.

سيراجع الطبيب المختص الأعراض الظاهرة على مريض الزهايمر والتاريخ المرضى وسجل الأدوية التي يتناولها المريض.

لوصف الأدوية المناسبة للحالة وما إذا كان المريض يحتاج إلى الإلتحاق إلى دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية أم لا.

أفضل مستشفى لعلاج الزهايمر

دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية
دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية

رغم أن مرضى الزهايمر هم الأكثر عرضة للبقاء في المستشفى أكثر من غيرهم من كبار السن، إلا أن البقاء في مكان لا تتوافر في سبل الراحة لمريض الزهايمر قد يكون أشبه بالكارثة.

يجب أن تتوافر في تلك المستشفيات بيئة مريحة ونظيفة لكبار السن خوفًا من العدوى المتكررة نظرًا لضعف المناعة، وبيئة مريحة هادئة لهم.

فإذا كنت تبحث عن أفضل مستشفى لعلاج الزهايمر، يجب أن تتوخى الحذر عند الاختيار، طبقًا للدراسات تؤكد أن انتقال كبار السن بين أكثر من دور مسنين.

يرتفع خطر إصابتهم بالذهان وازدياد حالات الهياج والعصبية، إذا كنت تبحث عن دار مسنين أو دار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية يجب أن تتحرى عن تلك الشروط.

يُعد المركز الاستشارى للطب النفسي وعلاج الإدمان مركز بداية أفضل مستشفى لعلاج الزهايمر في الأسكندرية، يمكنكم زيارة عيادة كبار السن في العيادات الخارجية بدار رعاية مرضى الزهايمر بالاسكندرية.

ختامًا، توفير دار رعاية مرضى الزهايمر بالإسكندرية لمريض الزهايمر قد لا تكون رحلة بحث هينة، فيجب أن يتوافر فيها طاقم طبي متخصص في حالات أمراض كبار السن.

وتشمل خدمة الرعاية الغير طبية للمحافظة على نظافة المريض وغيره من الخدمات.

المصادر:

  1. https://www.healthline.com/health/alzheimers-disease-symptoms
  2. https://www.healthline.com/health/alzheimers-disease
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/159442
شارك معنا :

موضوعات قد تهمك

image

ماهو كلونازيبام Clonazepam الأعراض ...

عقار كلونازيبام هو دواء ينتمي إلى مجموعة البنزوديازيبين. حيث يتم استعماله بشكل أساسي بهدف علاج القلق وبعض الأمراض المٌتعلقةٌ به. ...

اقرأ المزيد
image

ماهو لورازيبام Lorazepam الأعراض ...

لورازيبام هو أحد مشتقات مجموعة البنزوديازيبين. تلك المجموعة التي اشتهرت بعملها على الجهاز العصبي المركزي لكي تقوم بعلاج العديد من ...

اقرأ المزيد
image

ماهو تيمازيبام Temazepam الأعراض ...

تيمازيبام هو أحد أدوية مشتقات مجموعة البنزوديازيبين. تلك المجموعة الشهيرة بمفعولها القوي على الجهاز العصبي المركزي. مما منحها العديد من ...

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *